جانب من استحقاقات سابقى بمصر (أرشيفية)
جانب من استحقاقات سابقى بمصر (أرشيفية)
الجمعة 4 سبتمبر 2015 / 12:55

مصر: حملة لمراقبة "المال السياسي" في الانتخابات

24- القاهرة – أمنية الشامي

يُمثل المال السياسي أحد الأمور التي تثير جدلاً بالشارع السياسي المصري والمشهد الانتخابي، ولهذا دشنت مجموعة من الجمعيات حملة تحت عنوان "أصواتنا في مواجهة أموالكم"، وتهدف إلى مراقبة المصادر المالية للمرشحين.

وقال مدير شركاء من أجل الشفافية (المنظمة صاحبة المبادرة) الدكتور ولاء جاد "إن الهدف من تلك المبادرة هو رصد مصادر التمويل والإنفاق المالي للمرشحين، بما لا يتجاوز الشروط التي وضعتها اللجنة العليا للانتخابات".

وأضاف لـ 24 أن "المبادرة ستقوم بتغطية خمس محافظات، هي القاهرة وبورسعيد والإسكندرية والفيوم والدقهلية"، مشيراً إلى أن الهدف من اختيار تلك المحافظات الخمسة "لأنها تمثل أكبر كتل تصويتية في الانتخابات وبها أكبر نسبة مرشحين وناخبين". 

ولفت إلى أن "آلية عمل المبادرة تعتمد على إجراء لقاءات مع المرشحين ومسؤولي حملاتهم في المحافظات المذكورة لمعرفة قنوات تمويلهم وقنوات الإنفاق، كأحد سبل الرقابة، فضلاً عن تتبع خطوات المرشحين، وذلك عن طريق محللين ماليين وأخصائيين دعاية ونشطاء اجتماعيين، وذلك بكل محافظة". 

وأوضح جاد أن "عمل الحملة سيكون خلال فترة الدعاية الانتخابية وسيتم رفع تقارير مرحلية إلى اللجنة العليا للانتخابات، وعقب الانتهاء من المرحلة الثانية سيتم تقديم تقرير نهائي حول المخالفات التي تم رصدها وملاحظات الحملة على آلية صرف المرشحين للمبالغ المالية، وستتخذ اللجنة الإجراءات اللازمة حال رصد مخالفات".