أنصار الأصالة والمعاصرة يحتفلون بتقدم حزبهم (موقع هيسبريس المغربي)
أنصار الأصالة والمعاصرة يحتفلون بتقدم حزبهم (موقع هيسبريس المغربي)
السبت 5 سبتمبر 2015 / 15:56

المغرب: هزيمة العدالة والتنمية "الإخواني" في الانتخابات المحلية

تكبد حزب العدالة والتنمية الحاكم في المغرب، هزيمة انتخابية جديدة في أول اختبار جدي له بعد وصوله إلى السلطة في 2011، آخر استحقاق كبير قبل الانتخابات البرلمانية في 2016، بعد أن حل ثانياً وفق ما أعلنت وزارة الداخلية المغربية، في حصيلة أولية شبه نهائية شملت 80% من فرز الأصوات بعد الانتخابات المحلية والجهويةالتي دارت الجمعة في المغرب.

وتقدم حزب الأصالة والمعاصرة، وطني ليبرالي، الأحزاب المشاركة وخاصة غريمه العدالة والتنمية، الذراع المغربي للإخوان المسلمين، للمرة الثانية في هذه الانتخابات بعد المحلية التي فاز بها في 2009، بحصوله على 20.77% من الأصوات، متقدماً على العدالة والتنمية الذي حصل على 17%.

اتهامات
ورغم فوزه في بعض المدن الكبرى، إلا أن العدالة والتنمية فشل في تحقيق مكاسب كبرى على المستوى الوطني، وذلك رغم الشوائب التي نددت بها المعارضة، التي اتهمته صراحة بالتدخل والتأثير على مسار العملية الانتخابية، والخروقات والتجاوزات الكثيرة التي شابت العملية الانتخابية، وفق ما أوردت التقارير الصحافية المغربية، السبت.

وفي مقابل فشل الحزب الحاكم، نجح الأصالة والمعاصرة، وللمرة الثانية في التفوق على حزب العدالة والتنمية، في هذه الانتخابات بعد 2009 البلدية، التي اكتسحها بقوة.

يُذكر أن الأصالة والمعاصرة، تأسس على يد مستشار الملك محمد السادس، وزميله السابق في الدارسة، فؤاد عالي الهمة، الذي شكل مفاجأة المشهد السياسي المغربي في السنوات الأخيرة،  قبل أن يتخلى عن الحزب الذي أسسه في 2008،والذي اكتسح انتخابات 2009، رغم انسحاب مؤسسه.