الخميس 1 أكتوبر 2015 / 15:54

فاطمة المهيري: أول مصممة مجوهرات تراثية في الإمارات

24 - إيناس الغزالي

تعشق مصممة المجوهرات الإماراتية فاطمة المهيري الفن منذ صغرها، وكانت هوايتها الرسم على الورق وجدران المنزل، لكن تصميم المجوهرات كان له فصل مختلف في حياتها، فقد اكتسبت موهبة التصميم بالفطرة، ثم تبلورت الفكرة وتطوّرت لتدخل عالم تصميم المجوهرات، إذ أنها تمكّنت من تسجيل ماركة خاصة بتصاميمها تتميز بلمسة شرقية مميزة.

نشأت المهيري في عائلة تشجّع الموهبة وتدعم الفن، وكانت طالبة متفوّقة دراسياً، فهي حاصلة على شهادة الهندسة المعمارية ومن ثم إدارة الأعمال، وعندما اتجّهت إلى عالم المجوهرات أكملت الدراسة الأكاديمية لتصميم المجوهرات والأحجار الكريمة، لتحصل على 8 شهادات دبلوم في مجال تصميم المجوهرات وتقييم الألماس والأحجار واللؤلؤ، حتى احتلت مكانة مرموقة ضمن تصميم المجوهرات التراثية في الإمارات.

بدايتها

عن بدايتها، تقول المهيري لـ24: "دخلت بالصدفة عالم المجوهرات، كنت أبحث عن قطعة مجوهرات بتصميم معين ولم أجد ما يناسبني من ضمن المعروض في الأسواق، فدفعني ذلك إلى التجربة وقررت أن أصمم القطعة بنفسي، ثم بدأت أبحث عن صائغ ليقوم بتنفيذ هذه العملية، حيث كانت فرحتي كبيرة بها، ونالت إعجاب أهلي وأقاربي، وطلبوا مني تصميم بعض القطع لهم".

وكانت بداية المهيري بين الأهل والأقارب، ومن ثم قامت بإنشاء صفحة خاصة لها على شبكتي "فيس بوك" وإنسغرام، مضيفة "عائلتي هي الداعم الأول لي، ومن ثم رغبتي في التحدي واثبات وجودي على المستوى المحلي".

وعندما بدأت تتزايد الطلبات على تصاميم المهيري من قبل الزبائن من مختلف بلدان الوطن العربي، بعدها قامت بافتتاح متجر خاص لها وذلك لسهولة عرض المجوهرات والوصول إليها.

خبرتها
وعن خبرتها في عالم تصميم المجوهرات، تقول المهيري: "تصميم المجوهرات يحتاج إلى دراسة عميقة والإلمام بكل جوانب التصميمن بدءاً من الرسم على الورق حتى تصل قطعة المجوهرات إلى شكلها النهائي، وهذا يحتاج لمعرفة أنواع الأحجار وطريقة قصها وتركيبها، بالإضافة إلى الطريقة الأمثل لصياغة المعادن الثمينة، وتصنيعها بالوزن والشكل المناسبين".

وتضيف المهيري "إن من أكثر الأحجار التي أحبها هو الزمرّد، أعشقه هذا الحجر الأخضر الذي يوحي لي بالسلام".

النقوش التراثية
وتستوحي المهيري تصاميمها من البيئة التي حولها، فبعضها من نقوش وجداريات المباني التراثية القديمة والآخر من نقوش الملابس التراثية، لتلفت أنظار النساء وتقربهن من جمالية قطع تراث دولة الإمارات، لما تحويه من قيمة مادية وجمالية، حيث أنها غلبت التصاميم العالمية والغربية على الذوق العام.

وتقول المهيري "إن من أكثر التصاميم التي تطلب مني هي العقود و السلاسل اللؤلؤية الطويلة، ويرغب الزبائن في الأحجار ذات اللون الأخضر والأحمر مع بعض، وهي الألوان الغالبة على المجوهرات التراثية عموماً".

شاركت المهيري في العديد من المعارض وتقديم الدورات التدريبية لتصميم المجوهرات داخل دولة الإمارات وخارجها، وهي تطمح في إقامة معهد خاص لها لتصميم المجوهرات.