معرض أجهزة تلفزيون ذكية (أرشيف)
معرض أجهزة تلفزيون ذكية (أرشيف)
السبت 3 أكتوبر 2015 / 08:54

بعد السيارات.. فضيحة التلاعب بالبيانات تمتد إلى أجهزة التلفزيون

تدرس المفوضية الأوروبية إمكانية إخضاع الأجهزة التلفزيونية الحديثة وبعض التجهيزات المنزلية الأخرى، لاختبارات معمقة للتأكد من مطابقتها لمعايير الاتحاد الأوروبي والحدود القصوى لاستهلاك الطاقة، وذلك بعد كشف تقارير منظمات أهلية تلاعباً مماثلاُ للتلاعب ببيانات انبعاثات المواد الملوثة من سيارات فولكسفاغن، وفق ما أوردت صحيفة 20 مينوت الفرنسية.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الأوروبي للبيئة، أن مجموعة من المنظمات الأهلية الأوروبية أمدت الاتحاد بتقرير يكشف تزويد أجهزة تلفزيون وبدرجة أقل ثلاجات لم تحدد علاماتها ببرامج مماثلة لبرامج محركات فولكسفاغن للتلاعب ببيانات استهلاكها الحقيقي للطاقة.

ذكية

وأوضح تقرير كومبليان تي في للسلطات الأوروبية، أن التجارب المخبرية كشفت تماثلاُ كبيراً مع الطرق التي اعتمدتها محركات سيارات فولكسفاغن، وأن عدداً من أجهزة التلفزيون الذكية ومن الثلاجات أيضاً، قادرة على تعديل استهلاكها للطاقة، عند إخضاعها للاختبارات الفنية بما يُشير إلى وجود برنامج فيها قادر على التكيف مع الوضعيات وتعديل الاستهلاك الحقيقي أثناء الاختبار.

تعديل فوري
ومن جهتها قالت وكالة الطاقة السويدية، إن اختبارات جديدة كشفت تفاعل أجهزة تلفزيون معينة مع الاختبارات، وأوضحت أن الأجهزة قادرة على الرد السريع على وضع أشرطة لاصقة عليها، أثناء الاختبارات، لتعدل فوراً من درجة ومستوى إضاءتها بما ينشأ عنه آلياً تخفيض استهلاكها للكهرباء.

يُذكر أن التلاعب ببيانات استهلاك الطاقة في الأجهزة المنزلية يكلف دول الاتحاد الأوروبي حسب دراسة لمجموعة ماركت ووتش التي تضم عدة منظمات متخصصة في دراسات استهلاك الطاقة، 10.5 مليارات يورو (12.6 مليار دولار) سنوياً بسبب الأجهزة المنزلية وحدها.