صورة من اعتقال خدام الأول نشرتها هيئة التنسيق على فيس بوك (أرشيف)
صورة من اعتقال خدام الأول نشرتها هيئة التنسيق على فيس بوك (أرشيف)
الأحد 4 أكتوبر 2015 / 15:01

السطات السورية توقف قيادياً من المعارضة "المعتدلة"

أوقفت السلطات السورية صباح اليوم الأحد المتحدث باسم هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي التي تعد جزءاً من معارضة الداخل المقبولة من النظام، منذر خدام، وفق ما أكد مصدر قيادي في الهيئة.

وقال المصدر "تم توقيف منذر خدام صباح اليوم لدى مروره على حاجز القطيفة الذي تشرف عليه أجهزة أمنية عدة"، في ريف دمشق.

وأوضح أن خدام "اتصل به لإبلاغه بخبر توقيفه عند الحاجز"، مضيفاً أنه "اقتيد بعد ذلك إلى جهة مجهولة وحاولت الاتصال به مراراً عبر هاتفه الخليوي، لكن خطه كان مقفلاً".

وأكدت زوجة خدام نبأ توقيفه وقالت "اتصل بي صباح اليوم لإبلاغي بتوقيفه على حاجز القطيفة"، مضيفة أنه أعلمها "بوجود مذكرة توقيف صادرة بحقه من فرع الأمن العسكري".

وخدام (67 عاماً) كاتب وسياسي وأستاذ في جامعة تشرين في اللاذقية، وهو عضو في هيئة التنسيق، التي تتخذ من دمشق مقراً أساسياً لها وتضم مجموعة من الأحزاب والشخصيات السورية من معارضة الداخل المقبولة من النظام، كما يرأس المكتب الاعلامي للهيئة.

واعتقل خدام في الفترة الممتدة من مايو (أيار) 1982 لغاية أكتوبر (تشرين الأول) 1994، بسبب مواقفه السياسية المعارضة.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتم توقيفه فيها منذ اندلاع النزاع السوري في منتصف مارس (آذار)2011، إذ اعتقلته السلطات الأمنية على حاجز طرطوس للأمن العسكري في ديسمبر (كانون الأول) 2013، ثم أفرجت عنه بعد ساعات على توقيفه بعد "ضغوط روسية ودولية"، وفق ما أكد أحد زملائه في وقت سابق.

واعتقلت سلطات النظام عدداً من قياديي الهيئة في السنوات الثلاث الماضية أبرزهم رجاء الناصر وعبد العزيز الخير، اللذين لا يزالان مسجونين دون أن ترد أي معلومات عنهما.