الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الإثنين 5 أكتوبر 2015 / 19:48

الاتحاد الأوروبي يلجأ إلى تركيا للمساعدة في التعامل مع مشكلة اللاجئين

من المتوقع أن يطلب الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين من تركيا المساعدة في وقف تدفق اللاجئين الذين يصلون إلى الكتلة الأوروبية، خلال الزيارة الذي سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بروكسل.

ومن المتوقع أيضاً أن تتطرق المباحثات إلى سجل أنقرة في مجال حقوق الانسان.

وكان إيان ليسر من صندوق مارشال الألماني تنبأ الأسبوع الماضي بأن "المحادثات لن تكون سهلة"، ووصف تركيا المرشحة للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي بأنها "شريك مهم ولكنه صعب بالنسبة لأوروبا".

وأكد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارجريتس شيناس على الرغبة للتوصل اليوم الاثنين إلى "عقد للثقة المتبادلة" مع تركيا بالنظر إلى دورها المحوري في أزمة اللاجئين.

وللمساعدة في وقف تدفق اللاجئين، يعرض الاتحاد الأوروبي على أنقرة حوالي مليار يورو (1.12 مليار دولار) في صورة مبالغ جديدة أو مبالغ يعاد تخصيصها للمساعدة في تسجيل اللاجئين وتحسين ظروفهم المعيشية في تركيا من خلال توفير التعليم للأطفال وفرص عمل للبالغين على سبيل المثال.

وتهدف هذه الخطة إلى تشجيع اللاجئين على البقاء في مخيمات اللاجئين في تركيا بدلا من القيام برحلات محفوفة بالمخاطر إلى أوروبا.

وذكرت صحيفة "فرنكفورتر ألجيماينه" الألمانية أمس الأحد أن بروكسل تريد أيضا أن تساعد أنقرة اليونان في تأمين الحدود بين البلدين عن طريق دوريات بحرية مشتركة، في إطار خطة عمل الاتحاد الأوروبي التي تم تسريبها.

ورفض مسئول بالاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين كشف تفاصيل خطة العمل قبل المحادثات المقررة مع أردوغان، ولكنه ذكر أن الكتلة الأوروبية سوف ترسل بعثة رفيعة المستوى إلى تركيا للتباحث بشأن الخطة في وقت لاحق هذا الأسبوع.