عناصر الدفاع المدني يتفقدون آثار الغارات الروسية على تلبيسة (أ ب)
عناصر الدفاع المدني يتفقدون آثار الغارات الروسية على تلبيسة (أ ب)
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 / 21:41

الغارات الروسية على سوريا خلت من أي قصف لمواقع داعش

24 – إعداد: محمود غزيّل

كشفت تقارير صحافية، أنه بعد مرور قرابة أسبوع كامل على بدء الغارات الجوية الروسية على مواقع مختلفة من سوريا، لم يتم تسجيل سقوط أي صاروخ على مراكز يحتلها تنظيم داعش الإرهابي أو نقطة تجمع لمقاتليه.

ونشر موقع "بالينغ كات" المتخصص بالصحافة الإستقصائية تقريراً عرض فيه مقاطع الفيديو التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية للغارات المفترضة على سوريا وزعمت بأكثر من مرة أنها ضربت مراكز تابعة لتنظيم داعش.

ولفت التقرير إلى أن من مجموع 14 فيديو نشرته الوزارة، فإن 12 منها على الأقل خلت من أي تواجد لعناصر أو مراكز لداعش.

وجاء في التقرير أن 3 مقاطع فيديو تم نشرها تحت عنوان "أهداف القصف الروسي على الإرهابيين"، خلت من أي ظهور لمراكز أو مناطق داعش، مما يشير إلى أنها مواقع لجماعات سورية مسلحة معارضة للنظام السوري فقط.

وزعمت روسيا في 5 مقاطع أخرى أنها استهدفت داعش، في حين أن المعلومات والتقارير السابقة كانت أشارت إلى خلو المناطق المستهدفة من أي تواجد لعناصر التنظيم.

وقالت روسيا في مقطعين اثنين آخرين إنها استهدفت مواقع مثل مدينة الرقة، حيث توجد مقرات لداعش، إلا أن التدقيق بالصور والخرائط، كما أشار 24 في تقرير سابق، أظهر أن الغارات في أماكن تبعد 65 كلم على الأقل من المناطق التي يتواجد بها داعش.

فيديو آخر نشرته وزارة الدفاع الروسية، لم تحدد فيه الموقع الجغرافي الدقيق للغارة، إلا أن التدقيق بالخرائط أوضح عدم وجود داعش فيها.

والفيديو الأخير الذي قيل إنه غارات عند مدخل معرة النعمان تم تحديدها لاحقاً بالخرائط على أنها تبعد 20 كلم على الأقل عن المنطقة المذكورة.

وينتهي التقرير بالإشارة إلى أن الفيديوهات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية لم تظهر حتى الآن أي استهداف لمواقع تابعة لتنظيم داعش، أو حتى غارات حقيقية على منطقة الرقة.