خلال توقيع الاتفاقية (وام)
خلال توقيع الاتفاقية (وام)
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 / 00:15

"أبوظبي للتنمية" يمول 4 محطات للطاقة الشمسية في كوبا بـ 55 مليون درهم

وقع صندوق أبوظبي للتنمية إتفاقية قرض ميسر مع الحكومة الكوبية بقيمة إجمالية تزيد عن 55 مليون درهم وذلك بهدف دعم قطاع الطاقة والمساهمة في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية في البلاد.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى كوبا.

وقع الاتفاقية مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، ووزير التجارة الخارجية والاستثمار الاجنبي بجمهورية كوبا ررودريجو مالميركا دياز.

10 ميغاواط
 وسيخصص القرض المقدم من الصندوق للمساهمة في إنشاء 4 محطات للطاقة الشمسية بسعة اجمالية تصل إلى 10 ميغاواط في أربع مقاطعات كوبية ستوفر امدادات كافية ومستمرة من الكهرباء النظيفة لأكثر من 5300 مواطن كوبي.

يأتي القرض في ظل السعي الحثيث والمتواصل لصندوق أبوظبي للتنمية لتعزيز المنظومة الكهربائية من خلال تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول الشقيقة والصديقة نظراً لما يمثله هذا القطاع من أهمية كبيرة ونتائج مستقبلية واعدة في تسريع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تلك الدول.

ويساهم المشروع في تخفيض التكلفة الاقتصادية وبالتالي خفض العبء على المواطن، كما ستساعد العمليات الإنشائية والتشغيلية وأعمال الصيانة في توفير فرص عمل جديدة والمساهمة في زيادة كفاءة المنظومة الاقتصادية في كوبا.

ألواح ضوئية
 ويتضمن المشروع توريد وتركيب ألواح السيلكون الزجاجية الضوئية وتشغيل 4 محطات في أربع مقاطعات هي ماتنزاس وسانتاسبرتوس وكماقوى وسانديقوكوبا وربطها بشبكة التوزيع الرئيسة اضافة الى الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية بحث وفد صندوق أبوظبي للتنمية مع حكومة جمهورية كوبا فرص التعاون المستقبلية في المساهمة بتمويل عدد من المشاريع التنموية في القطاعات التي تمثل أولوية استراتيجية لحكومة جمهورية كوبا وتوفير المعلومات اللازمة عنها.

يذكر أن إجمالي قيمة القروض التي تم تخصيصها لتمويل المشاريع المختارة وصل خلال الدورتين التمويليتين الأولى والثانية وذلك بالتعاون "آيرينا" إلى 98 مليون دولار لتغطية 11 مشروعاً في كل من الإكوادور والمالديف ومالي وجزر ساموا وموريتانيا "مشروعين" وسيراليون والأرجنتين وكوبا وإيران وسانت فنسنت وجزر غرينادين.