الرئيس الأمريكي باراك أوباما و رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في لقاء سابق(أرشيف)
الرئيس الأمريكي باراك أوباما و رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في لقاء سابق(أرشيف)
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 / 11:06

الولايات المتحدة تنصح العبادي برفض الغارات الروسية

أفادت صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الأربعاء بأنها علمت من مصادر عراقية أن الولايات المتحدة نصحت الحكومة بعدم الموافقة على طلب روسيا شن غارات جوية داخل العراق ، لأنها تؤثر في فاعلية التحالف الدولي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من الحكومة أن الولايات المتحدة أوصلت رسائل عدة إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي ، تنصحه بعدم الموافقة على تنفيذ غارات جوية روسية داخل العراق لأنها ستؤثر في الغارات التي يشنها التحالف الدولي.

وأضاف أن عسكريين أمريكيين "أوضحوا فنياً صعوبة تنفيذ التحالف غارات متزامنة مع الغارات الروسية، خصوصاً في غياب التنسيق بين الطرفين".

ولفت المصدر نفسه إلى أن "العسكريين الأمريكيين الموجودين في مركز التنسيق الأمني في بغداد، أكدوا أن غارات التحالف ستستمر في حال تنفيذ غارات روسية ولكن لن تكون بالفعالية ذاتها وسيقل عددها"، وزاد أن "التحالف الدولي الأمريكي نفذ أكثر من أربعة آلاف غارة في العراق منذ تشكيله في أغسطس (آب) العام الماضي".

وأكد المصدر المقرب من الحكومة وجود وفد عسكري عراقي في موسكو، منذ أيام للبحث في التحالف الجديد، وأشار إلى أن "روسيا أبلغت أطراف التحالف إمكان توسيعه ليشمل الأردن ومصر".