60 % من أطفال سوريا في مخيم الزعتري بالأردن لا يذهبول للمدرسة (أرشيف)
60 % من أطفال سوريا في مخيم الزعتري بالأردن لا يذهبول للمدرسة (أرشيف)
الأربعاء 7 أكتوبر 2015 / 20:34

الأردن: 60% من أطفال سوريا في مخيم الزعتري يعملون ولا يذهبون للمدرسة

24 - عمان - ماهر الشوابكة

كشفت دراسة نفذتها منظمة "اليونيسف" للطفولة أن حوالي 60 % من 3300 طفل سوري ينخرطون في سوق العمل داخل مخيم الزعتري لا يذهبون للمدرسة.

وقال مسؤول الإعلام في المنظمة سمير بدران لـ24، إنه "تم اجراء دراسة على عينة من قطاعات المخيم كشفت عن وجود 212 طفل دون 17 سنة داخل قطاع واحد منخرطين بسوق العمل منهم 12 إناث".

وأوضح بدران أن دراسة شملت 157 طفلاً من المنخرطين بسوق العمل بينت أن 145 منهم لم يتلقوا التعليم في حياتهم.

وقال بدران، إن "غالبية هؤلاء الأطفال كان الدافع وراء عدم الالتحاق بالمدرسة هو انخراطهم بسوق العمل"، لافتاً أن "اليونيسف" تعمل على تقديم 30 دينار للطفل داخل الأسر المصنفة أشد فقراً، والتي لايتجاوز دخل الفرد الشهري 28 دينار، مبيناً أن عملية تقديم الدعم غير مشروطة، إلا أنها دفعت عدد من الاهالي إلى ابنائهم إلى المدرسة.

وأشار بدران أن منظمة اليونيسف وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والشركاء من المنظمات الدولية التي تعنى بالطفولة، تنفذ برامج دعم العائلات السورية لتمكينها من إرسال أطفالها إلى المدرسة، لافتاً إلى أن العمل جار الآن في محافظة المفرق من خلال برنامج دعم العائلات الأردنية والسورية المستضعفة بتقديم الدعم النفسي الاجتماعي وتسجيل الأطفال في التعليم الرسمي بحيث تسمح اليه التعليم غير الرسمي بانخراط من تجاوزاً السن القانوني بالتعلم واخد فرصة ثانية، قائلاً "إن اليونيسف يحاول الحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم بمعادلة شهادات التعليم غير الرسمي".

وأكد بدران أن منظمة اليونيسف ستعمل قبل إنتهاء العام الحالي على توفير 120 مركزاً داخل المملكة، للعمل على اعطاء من فاته فرصة التعلم خيار آخر في الحصول على حقه في التعليم، مبيناً أن هذه المراكز ستعمل على تعليم الطلبة وانخراطهم بالمجتمع من خلال الفعاليات المتعلقة بتاقلمهم في الحياة مثل الرسم والرقص والموسيقى من ثم الحصول على مهارات الحياة.