الخميس 8 أكتوبر 2015 / 20:37

ليبيا: البرلمان غير الشرعي يعلن عن لقاء مفاجئ مع مبعوث الأمم المتحدة

24 - طرابلس - خاص

أعلن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق والمنتهية ولايته في ليبيا، اليوم الخميس، أن فريقه للحوار في مفاوضات المغرب التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق سلام في ليبيا، التقى اليوم مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برناردينو ليون.

وقال البرلمان، الذي لا يحظى بالاعتراف الدولي لكنه يسيطر على العاصمة الليبية طرابلس, أن وفده عقد ما وصفه بجلسة تشاورية ظهر اليوم بمدينة الصخيرات المغربية مع المبعوث الأممي.

ولفت البيان إلى أن الطرفين ناقشا آخر مستجدات الحوار وسبل الوصول به إلى حل دائم يتوافق عليه الجميع، ويحقق للشعب الليبي الأمن والاستقرار.‎

وكان برلمان طرابلس أعلن أن وفده لحوار المغرب سيعود، لكنه لازال لم يعلن الأسماء التي سيرشحها للانضمام إلى حكومة الوفاق الوطني الجديدة المقترحة، في إطار اتفاق سلام يتضمن فترة انتقالية لمدة عامين.

وأعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، برناردينو ليون، من منتجع الصخيرات بالمغرب، في ساعة متأخرة من مساء أمس، أن برلمان طرابلس لم يتخذ قراره، ولم يقدم أية أسماء لحكومة الوحدة الوطنية.

وذكر ليون في بيان وزعته البعثة الأممية: "غير أننا قررنا أن نمضي قدماً وسنستمر بالعمل على تشكيل حكومة الوحدة هذه، ونأمل أنه سيكون بوسعنا اقتراح هذه الحكومة بحلول اليوم".

وأضاف "لن تمنع أي من العقبات، التي نعلم أننا نواجهها، الحوار الوطني من اقتراح هذه الحكومة، حكومة وحدة، حكومة قوية ستوحد جميع الليبيين وستمكّن ليبيا من تخطي الأزمة الاقتصادية والأزمة الإنسانية اللتين تواجههما".

وتابع "سنكون قادرين على اقتراح حكومة, فهذه الحكومة، هذا الاتفاق، الذي لن يتغير، هذا الاتفاق النهائي، كما قالها المجتمع الدولي بشكل جلي للغاية يوم الجمعة الماضي، سوف يلقيان دعم أغلبية كبيرة من الليبيين".