الخميس 8 أكتوبر 2015 / 23:36

لبنان: إصابة 35 شخصاً بحالات اختناق في مظاهرات بسبب أزمة النفايات

تظاهر مئات اللبنانيين، مساء الخميس، في وسط بيروت، في إطار حركة احتجاجية مستمرة منذ حوالى شهرين ضد أداء الطبقة السياسية، وعلى خلفية أزمة النفايات التي تهدد الصحة العامة مع بدء سقوط الأمطار فيما أعلن الصليب الأحمر اللبناني أن 35 شخصاً أصيبوا بحالات اختناق خلال التظاهرة إثر صدامات مع القوى الأمنية.

ويتخوف اللبنانيون، مع استمرار تكدس النفايات عشوائياً في المناطق السكنية وفشل الحكومة في اتخاذ إجراءات عملية، من انتشار الأمراض، لا سيما الكوليرا.

وقال أحد المشاركين في التظاهرة: "القضية ليست سياسية، بل قضية صحة بلد بأكمله"، متوجهاً إلى اللبنانيين بالقول: "ألا تخافون على أطفالكم من انتشار الأمراض؟".

وأعلنت بلدية بيروت، الأربعاء، سلسلة إرشادات لـ "تجنب التقاط الأمراض المتنوعة، ولا سيما الواقية من مرض الكوليرا"، جراء استمرار أزمة النفايات داعية السكان إلى التقيد بها.

وانتقد أحد الناشطين في كلمة ألقاها باسم حملة "طلعت ريحتكم"، إحدى أبرز المجموعات المدنية المنظمة للتظاهرات، تقاعس المسؤولين عن إيجاد حلول لأزمة النفايات.

وقال: "يماطلون (السياسيون) ويناورون حتى حل الشتاء منذراً بكوارث بيئية"، مؤكداً رفض اللجوء إلى المطامر التي تفتقد للشروط الصحية في المناطق.