اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفيي المقاصد والمطلع في مدينة القدس المحتلة بحثاً عن مصابين(24)
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفيي المقاصد والمطلع في مدينة القدس المحتلة بحثاً عن مصابين(24)
السبت 10 أكتوبر 2015 / 20:04

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مستشفيات القدس بحثاً عن مصابين

24 - القدس - علي عبيدات

أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم السبت، بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات مستمرة مع قوات الجيش الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس نصرةً للمسجد الأقصى المبارك.

وأكدت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لـ 24، أن نحو 537 فلسطينياً أصيبوا خلال المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي منهم 23 بالرصاص الحي، و137 بالرصاص المطاطي و 373 بالاختناق.

ودارت أعنف هذه المواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة قرب متسوطنة بيت إيل وسط الضفة الغربية، حيث أطلق الاحتلال وابلاً من الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز تجاه المتظاهرين الفلسطينيين.

وأكدت مصادر طبية أن مواجهات البيرة أدت إلى إصابة نحو 14 شابا بالرصاص الحي فيما أصيب آخرون بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

واندلعت مواجهات مماثلة في أحياء شعفاط وعناتا وباب العامود وجبل المكبر والعيسوية في مدينة القدس المحتلة أدت إلى إصابة ثمانية فلسطينيين بالرصاص الحي، وما يزيد عن مئة آخرين بالرصاص المطاطي والاختناق.

وفي الخليل جنوب الضفة الغربية دارت مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق باب الزاوية، ومخيمي العروب والفوار، ويطا أدت إلى إصابة عشرات الشبان بين الرصاص المطاطي والاختناق.

وفي بيت لحم أصيب خمسين فلسطينياً بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في مواجهات دارت قرب مخيم عايدة للاجئين، وفي محيط مسجد بلال بن رباح.

اقتحام المستشفيات
وفي السياق ذاته اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفيي المقاصد والمطلع في مدينة القدس المحتلة بحثاً عن مصابين.

ودان وزير الصحة الفلسطيني الدكتور جواد عواد، الاقتحام مشيراً إلى أن القانون الدولي الإنساني يشدد على ضرورة احترم الحياد الطبي، وتمكين الفرق الطبية من العمل بأمان، كما ينص على منع مهاجمة المسعفين بما في ذلك الأماكن الطبية.

وناشد الوزير عواد دول العالم والمنظمات الأممية والحقوقية بضرورة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي على كل ما هو فلسطيني، وحماية أبناء شعبنا من رصاص جنود الاحتلال وقنابلهم.

من جهته أفاد المدير الطبي لمستشفى المقاصد الدكتور بسام أبو لبدة، بأن قوات الاحتلال تقوم بصورة متكررة، وهي مدجة بأسلحتها، باقتحام قسم الطوارئ وقسم الأشعة في المستشفى بحثاً عن المصابين، إلا أن إدارة المستشفى تنجح في غالب الأوقات بمنعهم من الوصول لغرف الجرحى.

وأكد أن هذا الأمر بات مزعجاً للمرضى وللطواقم الطبية مطالباً بتوفير الحماية الفورية للمستشفيات من قبل المنظمات والهيئات الحقوقية والدولية.