الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 / 09:06

الخرطوم: 70 سودانياً انضموا إلى داعش

أعلنت الحكومة السودانية الإثنين أن اجمالي عدد السودانيين الذين التحقوا بتنظيم داعش منذ تأسيسه هو 70 شاباً وشابة، مشيرة إلى أنهم سافروا إلى سوريا وليبيا.

وقال وزير الداخلية السوداني عصمت عبد الرحمن في مؤتمر صحافي أن "جملة الذين غادروا البلاد للانضمام لتنظيم داعش بلغ عددهم 70 شابا وشابة".

وكانت الحكومة السودانية أكدت في السابق أن عدداً من الطلاب السودانيين ممن يحملون جوازات سفر غربية سافروا إلى سوريا عبر تركيا ويعتقد انهم التحقوا بتنظيم داعش، لكنها المرة الأولى التي تعلن فيها الخرطوم عن تقديراتها لعدد مواطنيها الملتحقين بالتنظيم.

وقلل الوزير من أهمية هذا العدد وقال إن "هذه الظاهرة لا تعد خطيرة مقارنة بالدول الأخرى التي تشهد انضمام آلاف الشباب إلى ذلك التنظيم".

تنسيق
وأكد عبد الرحمن ان الحكومة السودانية تنسق مع نظيرتها التركية واستطاعت أن تمنع شباباً من الانضمام للتنظيم الجهادي.

وقال "مؤخراً تم التنسيق مع حكومة تركيا لضبط حالات الانضمام لداعش"، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية ووزارة الارشاد والتربية والتعليم أطلقت حملت توعية لمنع الشباب من الانضمام للتنظيم الجهادي.

وأضاف الوزير "الآن اصبحت هنالك ضوابط جديدة أكثر تشدداً في ما يتعلق بمنح تأشيرة الخروج وبات من الصعب الحصول على تأشيرة للدخول لتلك الدول"، من دون مزيد من التفاصيل.

وكان 12 طالباً سودانياً من جامعة الخرطوم للعلوم الطبية والتكنولوجيا، قسم منهم يحمل جوازات سفر أمريكية وبريطانية وكندية، سافروا في يونيو (حزيران) الماضي إلى تركيا من اجل الانضمام إلى تنظيم داعش.

وبعدهم لحقت بهم إلى تركيا مجموعة أخرى مكونة من تسعة طلاب من ذات الجامعة يحملون جوازات بريطانية وذلك للانضمام للتنظيم الإرهابي في سوريا.