تجارة النفط غير الشرعية هي المصدر الرئيسي للدخل لداعش (أرشيف)
تجارة النفط غير الشرعية هي المصدر الرئيسي للدخل لداعش (أرشيف)
الجمعة 20 نوفمبر 2015 / 13:19

الخارجية الروسية: داعش ينتج 50-40 ألف برميل من النفط يومياً

قال رئيس إدارة التحديات والتهديدات الجديدة في وزارة الخارجية الروسية اليا روجاتشيف إن تنظيم داعش ينتج 40 50 ألف من النفط في اليوم.

وقال روجاتشيف في مقابلة أجرته معه صحيفة "كوميرسانت" الروسية ونشرت اليوم الجمعة "منذ عام قال خبراء إن داعش أنتج 30 ألف برميل من النفط في اليوم آنذاك، والرقم الآن مابين 50-40 ألف برميل من النفط".

وأضاف "قرار مجلس الامن رقم 2199 اعترف بان تجارة النفط غير الشرعية هي المصدر الرئيسي للدخل لداعش وألزم كل الدول بالتصدي بحزم لذلك".

وأشار روجاتشيف إلى أن عدد مسلحي داعش يزداد ولم يفقد التنظيم أي أراضي على الأقل.

وتابع روجاتشيف إن "روسيا لديها تساؤلات بشان دوافع التحالف الغربي في شن هجمات جوية على منشات البنية التحتية النفطية في المناطق السورية والعراقية التي يسيطر عليها داعش".

واستطرد "على مدار أكثر من عام من القصف، لم يلحق التحالف بقيادة الولايات المتحدة أي ضرر بالبنية التحتية النفطية لداعش ".

ولفت إلى أن "طيران التحالف قام بقرابة 8 آلاف طلعة جوية وفي ربع الحالات عادت الطائرات بدون إطلاق كل الذخيرة التي تحملها، أي أنها لاتجد أي أهداف لمهاجمتها(...)".

وذكر روجاتشيف أن داعش يواصل وفي الوقت نفسه، استخراج النفط من حقول النفط ويبني مصانع جديدة لمعالجة النفط رغم أنها بدائية وأن عدة الآف من شاحنات النفط تتحرك عبر المنطقة .

ويذكر أن روسيا بدأت في الثلاثين من سبتمبر (أيلول) الماضي في شن هجمات ضد التنظيمات الارهابية في سورية بناء على طلب حكومتها.