السبت 28 نوفمبر 2015 / 23:33

بالصور: مستخدمو الإنترنت يستعينون "بالكوميديا السوداء" على داعش

24- إعداد: نيفين الحديدي

انطلقت عدة مبادرات ساخرة على شبكة الإنترنت، لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، وذلك باستخدام الفكاهة، للرد على بروباغاندا التنظيم وتقزيم هالته الإعلامية.

ومن أشهر هذه المبادرات، التي اعتمدت جميعها أسلوب الكوميديا السوداء، للسخرية من التنظيم، إطلاق هاشتاق "اسأل الدولة الإسلامية"، ومبادرة استعمال "البط البلاستيكي" بدلاً من صور عناصر داعش، بهدف تحجيم التنظيم إعلامياً، خصوصاً على الإنترنت وغيرها.

وذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية أهم ستة مبادرات انطلقت على وسائل التواصل الاجتماعي واستطاعت حشد أعداد كبيرة من مستخدمي الإنترنت ضد عدو مشترك، وهو تنظيم داعش.


1- هاشتاق "اسأل الدولة الإسلامية"
أطلق الممثل الكوميدي البريطاني، لي هورست، هاشتاق "اسأل الدولة الإسلامية"، في 22 أغسطس(آب) 2014، وفكرته تعتمد على طرح سؤال مضحك، على تويتر، تحت الهاشتاق، بهدف السخرية من تنظيم داعش.

وانتشرت 40 ألف تغريدة، تستخدم هاشتاق "اسأل الدولة الإسلامية"، في الساعات الـ72 الأولى على إطلاقه.

ويقول السؤال الأول الذي استخدمه الممثل لي، للمرة الأولى للتغريد مع الهاشتاق: "متى تتوقع أن تفتح الخلافة أبوابها للسياحة؟".



2- Daesh bags
بدأت جماعة قراصنة الإنترنت "أنونيموس" بالإشارة إلى تنظيم داعش باستخدام مصطلح Daesh bags، وذلك في أوائل 2015.

وكلمة Daesh هي اختصار لـ"داعش" باللغة العربية، حيث تشير الأحرف الأولى من الكلمة إلى "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، كما أنها تشبه كلمة عربية أخرى وهي "داس"، أي أنها تستخدم للدلالة على "دهس، أو "سحق".

وتصاعدت شعبية هذه العبارة للإشارة إلى تنظيم داعش، وخاصةً بعد تفجيرات باريس وبيروت وبغداد، فيما استخدمت على غلاف صحيفة نيويورك ديلي نيوز الأمريكية في تقرير يتناول مقتل الداعشي البريطاني محمد إموازي المعروف باسم الجهادي جون، وكذلك عند الإشارة إلى مقتل عبد الحميد أباعود العقل المدبر لهجمات باريس.


3- isis karaoke
الكاراوكي وهو نوع من الغناء يعتمد على حذف كلمات الأغنية، حتى يتمكن المغنون الهواة من الغناء بمصاحبة موسيقي مسجلة للأغنية، ويقوم أصحاب هذه المبادرة، بنشر صور لعناصر التنظيم، وإرفاقها بكلمات غنائية، للإيحاء بأن عناصر داعش يقولون أشياء تافهة لا قيمة لها.
  


4- استخدام صور البط
اقترح مجموعة من متصفحي الإنترنت استعمال البط البلاستيكي بدلاً من صور عناصر تنظيم داعش الإرهابي في مسعى لتحجيم التنظيم إعلامياً خصوصاً على الإنترنت.


واحتضن موقعا "فور شان" و"ريديت" أولى تلك المحاولات، حيث لجأ بعض المستخدمين إلى استخدام الفوتوشوب لتعديل مجموعة واسعة من صور كان نشرها داعش واستبدال المقاتلين بصور البط إليها.


Larkhall's town sign  -5
وضع سكان مدينة لارك هول في أسكتلندا، لافتة طرقية تشير إلى موقف صريح وجريء من إرهابيي داعش، الذين قد يحاولون دخول مدينتهم.

وتقول اللافتة: "أهلاً بكم في لارك هول، باستثناء الدواعش ..." Welcome to LarkhalExcept Isis. You twats can f--k off،

 ويبدو أن هناك مدن أخرى تفكر بأن تحذو حذو هذه المدينة باستخدام اللافتة نفسها.



6- الداعشي مغني الراب آيس كيوب
شارك شخص يدعى ميكي وليامز على حسابه في فيس بوك، صورتين لمغني الراب الأمريكي آيس كيوب، وأدخل على الصورة شعارين لبريطانيا ورابطة الدفاع الإنكليزية، ساخراً من الجماعات المناهضة لهجرة المتطرفين.

وتظهر الصورة الأولى مغني الراب آيس كيوب، الذي اعتنق الإسلام، وانضم إلى داعش، وهو على قارب للعبور من سوريا إلى اليونان في 23 أغسطس(آب) 2015، أما الصورة الثانية فيظهر فيها كيوب وهو يحمل بندقية مع مجموعة أشخاص مسلحين، في عمارة سكنية شاهقة في برمنغهام في 13 سبتمبر(أيلول)2015، وكتب عليها "مستعدون للحرب".