أحمد رمضان (أرشيف)
أحمد رمضان (أرشيف)
الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 / 10:22

65 دعوة للمعارضة السورية لحضور مؤتمر الرياض

تسلّم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، دعوة رسمية من السعودية، لحضور المؤتمر المزمع عقده في الرياض لقوى المعارضة السورية أيام 11 و12 و13 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، والذي سيبحث في تشكيل وفد موحد للمعارضة للتفاوض مع النظام، تمهيداً للمرحلة الانتقالية في سوريا وفق ما تنص عليه مقررات مؤتمر فيينا.

وأكد عضو الائتلاف الوطني أحمد رمضان، أن الخارجية السعودية "دعت 65 شخصية سورية معارضة لحضور المؤتمر في الرياض"، وفقاً لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء.

وأعلن رمضان أن "الدعوات لم توجه لأشخاص بأسمائهم، إنما تقرر دعوة 20 شخصية من الائتلاف، و7 من هيئة التنسيق الوطنية وما بين 10 و15 من القيادة العسكرية، وما بين 20 و25 من المستقلين ورجال الأعمال ورجال الدين".

وقال رمضان في تصريح: "سيحدد الائتلاف في الساعات المقبلة أسماء ممثليه إلى هذا المؤتمر وعلى أي مستوى ستكون المشاركة"، مضيفاً: "كنا نفضل مشاركة أوسع للائتلاف لأنه يضمّ مكونات كبيرة من المعارضة، لا سيما المجلس الوطني الكردي وإعلان دمشق والقوى السياسية الأخرى".

في سياق متصل، كشفت مصادر في الائتلاف، أن الدعوة وجهت لـ12 فصيلاً مسلحاً معارضاً، تضم أكثر من 100 ألف مقاتل، يتمثل كل منها بشخصية واحدة على الأقل.

وهذه الفصائل هي: "الجيش الحر، وتجمع فاستقم كما أمرت، وجبهة الأصالة والتنمية، وفصيل ثوار الشام، والجبهة الشامية، وكتائب نور الدين زنكي، وفيلق الرحمن، وفيلق الشام، والاتحاد الإسلامي لأجناد الشام، وجيش الإسلام، وأحرار الشام"، ومجموعات أخرى.