سيدهارتا دهار في الفيديو يسار الصورة وبلا لثام وسطها والطفل عيسى يمينها (لاستامبا وديل تلغراف)
سيدهارتا دهار في الفيديو يسار الصورة وبلا لثام وسطها والطفل عيسى يمينها (لاستامبا وديل تلغراف)
الثلاثاء 5 يناير 2016 / 15:41

الكشف عن هوية سفّاح داعش الجديد وطفل فيديو ذبح الجواسيس

كشفت تقارير بريطانية ودولية، شخصية القاتل الجديد الذي ظهر في آخر فيديو نشره داعش، الذي ظهر ملثماً يتحدث بلكنة انجليزية يُهدد بريطانيا بالغزو، قبل أن ينحر خمسة "جواسيس" كان يعملون لفائدة لندن حسب قوله، قبل أن يُظهر الفيديو، الذي قالت وسائل إعلام بريطانية إنه المدعو سيهارتا دهار.

وكشف محطة بي بي سي البريطانية، أن السفاح الجديد، أو الجهادي جون الجديد، كما عُرف بعد انتشار الفيديو، هو البريطاني سيدهارتا دهار، الهندوسي الديانة، قبل اعتناقه الإسلام.

من "المهاجرون" إلى داعش
ولا يُعد الكشف عن الهندوسي السابق، مفاجأة في نظر المتابعين لأخبار المتطرفين والإرهابيين البريطانيين، ذلك أن دهار، التحق بمجرد اعتناقه الإسلام، بالحركة المتطرفة المعروفة في بريطانيا والتي تُعد الممثل الرسمي للتطرف الإسلامي القادم من شبه الجزيرة الهندية، أي جماعة "المهاجرون".

ويُعد دهار من أبرز الوجوه المتطرفة داخل الحركة التي تعمل خاصةً وسط المسلمين القادمين من الهند ومن باكستان على امتداد السنوات التي سبقت هربه إلى سوريا في 2014.

كفالة مالية
ورغم أنه لا يتجاوز 32 عاماً، إلا أنه كان من أهم الناشطين صلب "المهاجرون" في مجال الترويج والدعاية والتجنيد لفائدة داعش، منذ 2011 تحت الاسم الحركي أبورُميثة، الأمر الذي جعل المخابرات الداخلية البريطانية تركز على هذا التاجر الهندي، قبل اتهامه رسمياً في 2014 بالإرهاب واعتقاله، ولكن الشاب الهندي نجح في الهروب إلى سوريا، مستغلاً إطلاق سراحه مقابل كفالة مالية في انتظار محاكمته.

جهادي جونيور
ومن جهتها كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية، أن الطفل الذي لا يتجاوز عمره 3 سنوات والذي ظهر في نهاية الفيديو، ليس سوى ابن المتطرفة البريطانية النيجيرية الأصل غرايس داير.

وقالت الصحيفة إن غرايس النيجيرية المسيحية اعتنقت الإسلام قبل انتقالها إلى سوريا في 2012 بفضل شبكات التسفير والتهريب الداعشية، والتحقت بالتنظيم الإرهابي داعش، حيث تزوجت إرهابياً سويدياً مجهولاً ولا يُعرف سوى بكنية أبوبكر، قبل أن تخلف ابنها عيسى داير، الذي أطلقت عليه وسائل الإعلام البريطانية بعد ظهوره في الفيديو الأخير، اسم الجهادي الصغير، أو "جهادي جونيور".