الخميس 7 يناير 2016 / 09:58

صحف القاهرة: الإخوان يعقدون "برلماناَ موازياَ" بتركيا بالتزامن مع افتتاح "مجلس النواب"

24 ـ القاهرة ـ معتز أحمد إبراهيم

أحالت محكمة الجنايات المصرية 6 صحافيين للمحاكمة، بينهم رئيس تحرير موقع "بوابة الأهرام" الحكومي، بتهمة سب وزير العدل، فيما يستعد التنظيم الدولي للإخوان لعقد برلمان مواز بالتزامن مع انعقاد مجلس النواب المصري للتشويش عليه.

ووفقاَ للصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس، رفض بابا الأقباط المصريين البابا تواضروس التعليق على تحريم السلفيين تهنئة الأقباط، فيما اشتعل الصراع داخل ائتلاف "دعم مصر" على رئاسة اللجان ومنصبي الوكيلين، وذلك قبل انطلاق البرلمان بـ3 أيام.

إحالة 6 صحافيين للجنايات
أحيل 3 ؤساء تحرير في "بوابة الأهرام"، و"صوت الأمة"، و"المصريون" و3 صحافيين إلى محكمة الجنايات بتهمة سب وقذف وزير العدل المستشار أحمد الزند إبان رئاسته لنادي قضاة مصر والتشهير به.

وبحسب صحيفة "الوطن"، وجه قاضي التحقيق للصحافيين اتهامات سب وقذف الزند والتشهير به، وإهانة المؤسسات القضائية، ومؤسسات الدولة، وتكدير السلم العام ونشر أخبار كاذبة حول اتهامات بفساد مالي خاص ببيع أراضي مملوكة لنادي قضاة بورسعيد بثمن بخس.

برلمان موازي
كشفت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، أن قيادات التنظيم فى تركيا تعد لاجتماع بالتزامن مع بداية جلسات البرلمان الحالي، لعقد جلسة موازية تضم عدداً من نواب مجلس الشعب المنحل 2012 والمتواجدين فى مدينة إسطنبول، فى محاولة لتشويه البرلمان.

إلا أن المصادر ذاتها أكدت لصحيفة "اليوم السابع" أن هناك عدداً من العراقيل ستواجه تنظيم هذا الاجتماع أغلبها أن معظم النواب المتحالفين مع الجماعة تقدموا باستقالاتهم من هذا البرلمان الموازي.

وقالت المصادر إن الجماعة وجهت دعوة لعدد من برلمانيها المتواجدين فى الخارج للتواجد فى مدينة اسطنبول التركية الأسبوع المقبل للإعداد لجلسة موازية للبرلمان الحالي، والزعم بأنهم لا يعترفون بالانتخابات، إلا أن عدداً قليلاً منهم تجاوب مع الدعوة، مشيرة إلى أن الخلافات الداخلية للجماعة دفعت عدداً من القيادات المحسوبة على محمود عزت لرفض طلب الحضور للجلسة التي تعدها الجماعة في أحد الفنادق التركية، حيث رجحت المصادر أن تعقد الجلسة في فندق تيتانك، والذي استضاف الاجتماع الأول لهذا البرلمان المزعوم.

صراع داخل "دعم مصر"
شهد ائتلاف دعم مصر خلال الساعات الماضية صراعاً قوياً، على تولي منصب وكيل البرلمان، فيما قالت مصادر بالائتلاف لصحيفة "المصري اليوم" إن الائتلاف في طريقه لتعيين النائب مصطفى بكري بمنصب وكيل مجلس النواب.

وأشارت الصحيفة إلى اشتعال المنافسة على هذا المنصب خاصة عقب إعلان رئيس حزب الحرية صلاح حسب الله خوض الانتخابات على هذا المنصب، لينضما إلى النواب أكمل قرطام وعلاء عبد المنعم ومارجريت عازر ممن أعلنوا عن ترشحهم أيضاً للمنصب ذاته.

ونوهت مصادر سياسية في الائتلاف أيضاً للصحيفة أن الأسماء المرشحة داخل الائتلاف لشغل هذا المنصب سيتم طرحها بعد غد السبت في اجتماع عام يضم الـــ380 نائباً، ممن يمثلون جملة أعضاء الائتلاف للاستقرار على من سيدعمه هذا الائتلاف بشكل واضح وصريح.

وأضافت المصادر للصحيفة أن الاجتماع سيكون عاصفاً، وسيسفر عن عدة قرارات منها الإعلان الرسمي عن ترشيح الدكتور علي عبد العال لرئاسة المجلس.

بابا الأقباط يرفض التعليق على تحريم التهنئة
بمناسبة احتفال مصر اليوم بأعياد الميلاد، أدلى بابا الكنيسة المصرية البابا تواضراوس بحوار خاص لصحيفة الأهرام، رفض فيه التعليق على ما قاله القيادي السلفي ياسر برهامي بأن تهنئة الأقباط بالأعياد من الفواحش، مؤكداً أن "الغباء البشري هو سبب اشتعال الصراع الطائفي".

وعن زيارته للقدس اعترف البابا بأن الظروف الطارئة هي التي دفعته لذلك، موضحاً أن وصية المطران الأنبا إبراهام الراحل كانت تطالب بدفنه في فلسطين، ومن هنا كان واجباً عليه المشاركة في الجنازة وتوديعه.

وعن رؤيته للأزمة مع إثيوبيا، قال البابا إن مصر تحتاج إلى الاهتمام بإثيوبيا أكثر وأكثر، مضيفاً أن اثيوبيا في تاريخ سابق لم تكن فى حيز الاهتمام الكافي من مصر على المستوى الشعبب والمستوى الرسمي، الأمر الذي يفرض على مصر ضرورة تعديل هذه السياسة.