محكمة أمريكية (أرشيف)
محكمة أمريكية (أرشيف)
الأربعاء 10 فبراير 2016 / 08:14

أمريكا: ترحيل ضابط قطري لاتهامه بـ "استعباد" خادمتين

أمر قاض أمريكي أمس الثلاثاء، بترحيل فوري لضابط بالجيش القطري وزوجته، بعد اتهامهما باحتجاز خادمتين في ظروف شبيهة بالعبودية في منزلهما الواقع في منطقة سان أنطونيو الراقية.

وكان حسن الحمود (46 عاماً) الذي تلقى تدريباً عسكرياً في معسكر بوليس في سان أنطونيو، وزوجته اعترفا أنهما مذنبان في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وقال أورلاندو غارسيا القاضي بالمحكمة الجزئية، إنه كان يتطلع إلى إنزال عقوبة أقسى من عقوبة الترحيل في هذه القضية، لأن التورط في العمل القسري جريمة قد تصل عقوبتها للسجن 10 سنوات.

لكن عرض على الضابط وزوجته اتفاق للإقرار بالذنب، لأن الخادمتين، وهما من بنغلادش وإندونيسيا، رفضتا الشهادة ضد الزوجين.

وأقر الحمود بتزوير تأشيرة دخول في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وأقرت زوجته بالذنب لعلمها بوقوع الجريمة وامتناعها عن الإبلاغ عنها، ووافق الزوجان كذلك على دفع تعويض قدره 60 ألف دولار لكل من الخادمتين.

وأشار مدعون إلى أن الزوجين احتجزا الخادمتين في "عبودية فعلية" في ظروف بدائية، واحتجزا أجريهما وصادرا هاتفيهما وجوازي سفرهما ولم يقدما لهما طعاماً إلا ما يكفي لبقائهما على قيد الحياة.

وذكر غارسيا أن الزوجين سيغادران على الفور من الولايات المتحدة ولن يسمح لهما بالعودة إلى الأبد.

وقال مكتب المدعي الأمريكي إن الزوجة "هددت العاملتين بالاعتقال والاحتجاز في قطر إذا رفضتا القيام بالالتزامات التي يقتضيها العمل"، وأقر الحمود بأفعاله في بيان قرئ في المحكمة.