الأسير محمد القيق (أ ف ب)
الأسير محمد القيق (أ ف ب)
الجمعة 12 فبراير 2016 / 20:22

محامي القيق قدم التماساً للعليا لنقله إلى مستشفى فلسطيني

قدم محامو نادي الأسير الفلسطيني الجمعة، التماساً إلى المحكمة العليا الإسرائيلية مطالبين بنقل الصحافي الأسير محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 80 يوماً إلى أحد مستشفيات السلطة الفلسطينية.

وقالت الناطقة باسم نادي الأسير أماني سراحنة إن "الطاقم القانوني لنادي الأسير تقدموا اليوم بالتماس إلى المحكمة العليا لنقل الأسير المضرب عن الطعام محمد القيق إلى مستشفى بالضفة الغربية، ونحن بانتظار الرد الذي قد يصلنا بحلول يوم الأحد".

اعتقل القيق في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وبدأ إضرابه عن الطعام عقب تحويله للاعتقال الإداري. ويؤكد نادي الأسير أن القيق من بين 18 صحافياً فلسطينياً تعتقلهم إسرائيل.

وأكدت سراحنة "نحن لا نعرف عن وضعه الصحي إلا من خلال ما يظهر عليه مثل الضعف العام وعدم القدرة على النطق وأوجاع شديدة في صدره يصرخ منها في بعض الأحيان. هو يرفض العلاج وإجراء الفحوصات الطبية له منذ بداية إضرابه".

وأضافت "نطالب بنقل القيق من مستشفى العفولة حيث يُحتجز، إلى مستشفى فلسطيني لتقديم العلاج اللازم له".

يتناول القيق الماء فقط ويرفض العلاج والفحوص الطبية منذ بداية إضرابه، وخضع لعلاج قسري مرتين الأولى في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) والثانية في 16 يناير (كانون الثاني) إثر فقدانه الوعي.

ومنذ الأسبوع الماضي بدأت حملات شعبية ووقفات واعتصامات أمام مستشفى العفولة تضامناً معه.

ويعطي قانون الاعتقال الإداري الموروث من الانتداب البريطاني الحق للأجهزة الأمنية الإسرائيلية بتمديد الاعتقال الإداري لأكثر من مرة، والذي يراوح عادة بين ثلاثة وستة أشهر.