عناصر من قوات الأسد(أرشيف)
عناصر من قوات الأسد(أرشيف)
السبت 13 فبراير 2016 / 16:39

المرصد: قوات الجيش السوري على مشارف معقل داعش

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم السبت، إن الحكومة السورية تستعد للتقدم صوب الرقة معقل تنظيم داعش، في الوقت الذي واصلت فيه الطائرات الروسية المتحالفة مع النظام السوري قصف بلدات واقعة تحت سيطرة المعارضة شمالي حلب.

والتقدم صوب الرقة سيمنح الحكومة السورية من جديد موطئ قدم في المحافظة لأول مرة منذ عام 2014، وقد يستهدف استباق أي خطوة من جانب المملكة العربية السعودية لإرسال قوات برية لمحاربة مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وقال المرصد، إن قوات الحكومة على بعد بضعة كيلومترات من الحدود الإقليمية للرقة بعد تحقيق تقدم سريع شرقاً على طول طريق سريع صحراوي في الأيام القليلة الماضية من إثريا، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الجيش السوري.

وأعلن الجيش السوري السيطرة على مزيد من الأراضي في شمال حلب حيث دعم حزب الله اللبناني المتحالف معه تقدمه وكذلك مقاتلون إيرانيون قطعوا طريق الإمداد الرئيسي لمقاتلي المعارضة من تركيا إلى مناطق واقعة تحت سيطرة المعارضة في حلب.

وإذا استعاد الجيش السوري حلب وأغلق الحدود مع تركيا فستوجه دمشق ضربة ساحقة للمقاتلين الذين كانوا يحققون تقدماً إلى أن تدخلت روسيا في سبتمبر (أيلول) الماضي، دعماً لحكم الأسد ولتمهيد الطريق أمام التقدم الحالي.