عناصر من الأمن التركي (أرشيف)
عناصر من الأمن التركي (أرشيف)
الجمعة 29 أبريل 2016 / 17:16

تركيا: انتحارية بورصة على صلة بالمتمردين الأكراد

أكدت صحيفة "حرييت" نقلاً عن التحقيق الذي تجريه الشرطة، اليوم الجمعة، أن الانتحارية التي فجرت نفسها الأربعاء في بورصة شمال غرب تركيا وأصابت 13 شخصاً بجروح، على صلة بمتمردي حزب العمال الكردستاني وحلفائه السوريين.

وأضافت الصحيفة أن هذه المرأة قاتلت في سوريا ضد جهاديي تنظيم داعش في صفوف وحدات حماية الشعب الكردية، الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديموقراطي.

فجرت المرأة نفسها أمام مسجد بورصة الكبير الذي يرقى إلى الحقبة العثمانية ويعد موقعاً سياحياً ورمزاً لمدينة بورصة. وكانت صحف تركية اتهمت في مرحلة أولى تنظيم داعش.

دخلت الانتحارية تركيا بطريقة غير قانونية في أبريل (نيسان)، ووصلت إلى مدينة شانلي أورفا في جنوب شرق تركيا على مقربة من الحدود السورية، ومنها توجهت إلى بورصة، كما ذكرت الصحيفة.

وقالت الصحيفة التركية إن الانتحارية التي أمكن التعرف إلى هويتها بفضل اختبارات على الحمض النووي الريبي (دي.ان.آي)، والتي لم تكشف السلطات التركية عنها بعد، هي أحد عناصر "الخلية الإرهابية" نفسها التي عمدت شابة منها إلى تفجير نفسها في 13 مارس (آذار) في وسط أنقرة وقتلت 37 شخصاً.

وأعلنت مجموعة "صقور حرية كردستان" القريبة من حزب العمال الكردستاتي، مسؤوليتها عن الهجوم الذي قالت إنه رد على عمليات تقوم بها القوات التركية ضد التمرد في عدد كبير من مدن جنوب شرق الأناضول.

واعتقل خمسة عشر مشبوهاً في إطار اعتداء بورصة.