صورة تعبيرية (أرشيف)
صورة تعبيرية (أرشيف)
الثلاثاء 3 مايو 2016 / 00:59

المفوضية الأوروبية تدرس تخفيف القيود على منح تأشيرات للأتراك

قال مصدران إن المفوضية الأوروبية ستقترح يوم الأربعاء، تسهيل حصول الأتراك على تأشيرات سفر بعدما هددت أنقرة بالانسحاب من اتفاقية للهجرة إذا لم يخفف الاتحاد الأوروبي القيود على سفر مواطنيها إلى أوروبا.

ويعتمد الاتحاد المؤلف من 28 دولة على تعاون أنقرة في الإبقاء على اتفاقية أبرمت في مارس (آذار) وساهمت في الحد من تدفق المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا عبر تركيا، بعد وصول أكثر من مليون شخص إلى اليونان وإيطاليا في 2015.

وتخفيف القيود عن إصدار التأشيرات لتركيا البلد المسلم الذي يقطنه 79 مليون نسمة قضية محل خلاف بين دول الاتحاد، لكن الاتحاد الأوروبي يضغط من أجل الحفاظ على اتفاقية الهجرة في ظل معاناة أوروبا مع أسوأ أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤول أوروبي ومصدر مطلع على المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، إن الاجتماع الذي ستعقده المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء، سيقترح تخفيف قيود إصدار التأشيرات.

وأكد المصدر الثاني، أن الاجتماع التحضيري الذي عقد اليوم الإثنين، أيد هذه الخطوة قبل أن تناقش المفوضية الأوروبية الأمر يوم الأربعاء.

وتحتاج تركيا للوفاء بما يصل إلى 72 شرطاً للفوز بتخفيف القيود على إصدار التأشيرات وقال مسؤول أوروبي في 21 أبريل (نيسان) إن أنقرة أوفت بأقل من نصف الشروط فقط.

وأوضح المصدر الثاني، اليوم الإثنين إن أنقرة أوفت منذ ذلك الحين بالمزيد من الشروط رغم أنه من الواضح أنها لن تتمكن من الوفاء بكل الشروط بحلول الأربعاء.

وأشارت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، مينا أندريفا، في وقت سابق من الإثنين، إلى التقدم في الجانب التركي. وقالت "بذلت تركيا الكثير من الجهد خلال الأسابيع والأيام الماضية للوفاء بالمعايير ومنها على سبيل المثال دخول اللاجئين غير السوريين سوق العمل".

ومن أكبر العقبات بين الجانبين رفض أنقرة الاعتراف بقبرص كعضو بالاتحاد وسجل تركيا في مجال حقوق الإنسان وحريات الأقليات وحرية التعبير.