الثلاثاء 3 مايو 2016 / 09:12

صحف الإمارات: روسيا ملتزمة توريد الوقود لمفاعل براكة 15 عاماً

أكدت شركة الطاقة النووية الروسية التزامها توريد الوقود النووي إلى مفاعل براكة الإماراتي على مدى 15 عاماً القادمة، وأظهر استبيان حول المهارات أن 59 % من طالبي الوظائف في الدولة تنقصهم المواهب، في حين بدأت هيئة أبوظبي للإسكان الإعداد لمسودة مواصفات بناء مساكن للمواطنين، وتوفي 64 شخصاً بحوادث مرورية في دبي خلال 4 أشهر، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الثلاثاء.

59 % من طالبي الوظائف في الدولة تنقصهم المواهب

"أبوظبي للإسكان" تعد مسودة لمواصفات بناء مساكن للمواطنين

تعهدت شركة الطاقة النووية الروسية "روساتوم" ضمان توريد الوقود النووي إلى مفاعل براكة الإماراتي في السنوات الـ 15 الأولى من تشغيل المفاعل اعتباراً من العام المقبل، وفقاً للاتفاقيات التي وقعتها روسيا مع الإمارات.

وقال رئيس الشركة ألكساندر مارتين في حديث لصحيفة الاتحاد "ننظر إلى الإمارات على أنها شريك مهم، ومستعدون دائماً لتطوير هذا التعاون على المدى الأبعد وعلى مختلف الصعد المحتملة"، وأضاف أن "التعاون مع الإمارات في الطاقة النووية السلمية، يتم وفقاً للاتفاق الموقع في العام 2012، إذ يضع هذا الاتفاق الأسس القانونية الضرورية للتعاون على مستوى واسع في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية".

وأشار المسؤول الروسي إلى اتفاق طويل الأمد بين "روساتوم" ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية (ENEC) للإمداد باليورانيوم الطبيعي واليورانيوم المخصّب (EUP) وكنتيجة للمناقصة التي تمت في 2011-2012.

نقص المواهب
أفاد أكثر من نصف الباحثين عن وظائف في الإمارات (59%) أنه من الصعب الحصول على وظيفة بما يمتلكونه من مواهب حالياً، فيما اعتبرت غالبية الشركات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن إيجاد المرشحين الذين يمتلكون المهارات المطلوبة أمر مليئاً بالتحديات، مما يؤشر إلى وجود فجوة في المهارات الأساسية بحسب استبيان أجري حديثاً، نشرته صحيفة البيان.

وأظهر استبيان فجوة المهارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي أجراه بيت.كوم، أن أقل من ثلثي الموظفين في المنطقة يوضحون أنه من الصعب إيجاد المرشّحين الذي يمتلكون مهارات التفكير الإبداعي، والتفكير الناقد وحل المشكلات.

وأشار المجيبون في دولة الإمارات إلى أن قطاعات البنوك و التمويل (25%)، والنفط والغاز والبتروكيماويات (24%)، والإعلان و‏‏‏التسويق والعلاقات العامة (23%)، والهندسة والتصميم واستشارات الأعمال‏‏‏ وإدارة الأعمال والإدارة (20% لكل منها) هي القطاعات الأكثر شعبية بالنسبة لهم.

مسودة مواصفات مساكن
باشرت هيئة أبوظبي للإسكان بإعداد مسودة لمواصفات البناء تتضمن متطلبات واشتراطات واضحة ومحددة لكل من الاستشاريين والمقاولين المسهمين في عملية بناء المساكن للمواطنين الذين يستحقون القروض في إمارة أبوظبي، وتأتي هذه المبادرة بهدف وضع مواصفات نموذجية لمواد البناء في مشاريع المواطنين، بما يلبي طموح الهيئة وتحقيق الرضى للمتعاملين مع الحفاظ على التكلفة والجودة، وتمكين العملاء من الحصول على خصومات حقيقية لمواد البناء للمساكن.

وأوردت صحيفة الخليج أن العمل يجري حالياً بواسطة فريق العمل في الهيئة على جمع ودراسة مواصفات البناء بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، حيث يجري تحديد مواصفات قياسية لجميع المواد التي تدخل في بناء المساكن في الإمارة بهدف تحسين الجودة، وزيادة العمر الافتراضي للمسكن، إضافة إلى رفع مستويات الأمن والسلامة للمسكن.

وستتضمن المبادرة تخفيض تكلفة البناء والاستفادة من القوة الشرائية الجماعية للمواطنين، وإشراك وتحفيز القطاع الخاص ورفع مستوى جودة المنازل المنفذة، كما ستضمن المبادرة بناء المنازل في المدة المحددة، وضمان الحرفية في عملية بناء المساكن للمواطنين.

وفاة 64 شخصاً

سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي خلال الأشهر الأربعة الماضية وفاة 64 شخصاً، وفق مدير الإدارة، العقيد سيف مهير المزروعي، الذي أشار إلى تسجيل مخالفات مرورية خطرة في تلك الفترة، كانت سبباً في كثير من الحوادث القاتلة، منها 18 ألف مخالفة عدم ترك مسافة كافية بين المركبات الأمامية، فضلاً عن 10 آلاف مخالفة الوقوف وسط الطريق دون مبرر.

وقال المزروعي لصحيفة الإمارات اليوم إن "هناك انخفاضاً في مؤشر الوفيات خلال أبريل(نيسان) الماضي الذي شهد وفاة 11 شخصاً مقابل 18 في الشهر نفسه من عام 2015، لكن تظل النتائج غير إيجابية بالنظر إلى إجمالي الفترة المنصرمة من العام الجاري، إذ شهدت الأشهر الأربعة الأولى من العام الماضي وفاة 49 شخصاً".

وأشار المزروعي إلى أن "عدم تقدير مستعملي الطريق لايزال يتصدر أسباب الحوادث القاتلة، خلال العام الجاري، بنسبة تصل إلى 27%، عازياً ذلك إلى أسباب مختلفة، منها عدم انتباه السائقين، وإهمالهم أثناء عبور مناطق تجارية أو صناعية، فضلاً عن العبور الخاطئ للمشاة، ما يعرّضهم للدهس".