دويتشه بنك أحد البنوك التي وقعت الاتفاق(أرشيف)
دويتشه بنك أحد البنوك التي وقعت الاتفاق(أرشيف)
الأربعاء 4 مايو 2016 / 09:52

الولايات المتحدة: تغريم بنوك كبرى 320 مليون دولار لتلاعبها بنسب الفائدة

أعلنت بنوك كبرى في الولايات المتحدة وسويسرا، مثل بنك أوف أمريكا، وجي بي مورغان، ودويتشه بنك، الثلاثاء أنها ستدفع مجتمعة غرامةً بـ 324 مليون دولار لوقف الملاحقات القضائية ضدها بعد إدانتها بالتفاهم المُسبق للتلاعب بمعدلات الفائدة، وفق ما أعلن محامي المؤسسات المصرفية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السويسرية الأربعاء.

وكان القاضي في محكمة جنوب في نيويورك، جاس فورمان، اعتبر في مارس (آذار) أن اتهام البنوك بالتلاعب مُبرّر ومقبول، ما يعني موافقته على محاكمة البنوك المذنبة.

تلاعب
واعتبر القاضي الأمريكي، أن التلاعب الذي تورطت فيه 15 مؤسسة بنكية، مماثل لتلاعب المؤسسات البنكية بنسبة الفائدة بين البنوك في بريطانيا، وأن البنوك المعنية، تلاعبت بنسبة الفائدة عند إصدار أوامر الشراء للمنتجات المالية المرتبطة بها في السوق المالية الأمريكية، لتحقيق مكاسب مالية مهمة على حساب المستثمرين والمدخرين الذين تُمثلهم هذه المؤسسات، ما يستوجب على الأقل تعويضهم لوقف ملاحقة البنوك.

ووافق بنك جي بي مورغان على دفع 52 مليون، وبنك أوف أمريكا، وكريدي سويس، ودويتشه بنك، ورويال بنك أوف سكوتلند، على دفع 50 مليون دولار لكل بنك، وسيدفع سيتي غروب 42 مليون دولار، وبركلاي البريطاني 30 مليون دولار.

غرامات منتظرة
وفي المقابل لم تنضم 8 بنوك أخرى إلى الاتفاق ما يعني تعريضها إلى غرامات قاسية إذا قرر القاضي محاكمتها قبل الاتفاق مع النيابة ومع المتضررين، ومن أبرز البنوك المعنية بي بي باري با الفرنسي، و الأمريكيان مورغان ستانلي، وغولدمان ساكس، واتش اس بي سي البريطاني.