الأربعاء 4 مايو 2016 / 17:45

الحكومة الإسرائيلية تناقش إنشاء ميناء لغزة الأسبوع المقبل

تعقد الحكومة الإسرائيلية، مطلع الأسبوع المقبل، اجتماعاً مع المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" لمناقشة موضوع بناء ميناء يربط قطاع غزة بالعالم الخارجي، لتخفيف الاحتقان في القطاع، بسبب الظروف الاقتصادية والإنسانية الصعبة التي يمر بها، وللحيلولة دون تفجر الأوضاع لمواجهة قادمة.

وقالت القناة الأولى الإسرائيلية في تقرير لها، إن "الجيش الإسرائيلي سيقدم تقدير موقف يدفع باتجاه الموافقة على بناء ميناء، وإن هذا المشروع سيرفع مستوى الحياة الاقتصادية في غزة الأمر الذي يعتبر مصلحة إسرائيلية".

وزعمت القناة العبرية أن حركة حماس بدأت تدرك نجاعة الأنفاق خلال المواجهة القادمة مع إسرائيل، لذلك تسارع الحركة لحفر الأنفاق الدفاعية والهجومية بشكل واسع، على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وكانت أوساط في الجيش الإسرائيلي تحدثت عن أن استمرار التضييق على قطاع غزة، سيدفع الفصائل الفلسطينية المسلحة، لاستجلاب مواجهة مع إسرائيل، باعتبارها مخرجاً من الأزمات التي يمر بها القطاع.

وأكدت حركتا حماس والجهاد الاسلامي والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، في وقت سابق، أن الأوضاع في غزة لم تعد تحتمل الاستمرار على ما هي عليه، ملوحة بالخيارات العسكرية إذا ما استمر التضييق على سبل الحياة فيه.