عناصر من الجيش التونسي(أرشيف)
عناصر من الجيش التونسي(أرشيف)
الخميس 5 مايو 2016 / 23:47

تونس تفكك خليتين ارهابيتين مرتبطتين بالقاعدة

فككت أجهزة الأمن في ولاية الكاف شمال غرب تونس "خليتيْن ارهابيتيْن"، مرتبطتيْن بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، إحداهما خططت لتنفيذ هجمات ضد مراكز تجارية ومقرات أحزاب سياسية، حسبما أعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس.

وقالت الوزارة في بيان إن الخليتين "بايعتا" "كتيبة عقبة بن نافع" المرتبطة بالقاعدة، وإنهما "تدعمان وتساندان المجموعات الإرهابيّة المتحصنة بجبال الكاف".

وأوضحت أن الخلية الأولى تضم خمسة أشخاص قدموا "التموين للمجموعة الإرهابيّة في عدّة مناسبات، حيث يتولى أفرادها إيصال المؤونة والمواد الغذائيّة لسفح الجبل، باستعمال سيارة أو دراجة ناريّة".

وأضافت أن الخليّة الثانية "خلية رصد وتصفية" تضم 4 أشخاص مهمتهم "رصد فضاءات تجاريّة بغاية استهدافها، إضافة إلى نقاط عسكريّة وأمنيّة وشخصيّات أمنيّة وسياسيّة ومقرّات أحزاب".

وصادرت قوات الأمن لدى الخلية الثانية "كمية من الموادّ المتفجّرة تمّ إعدادها للمشاركة في الهجمات الإرهابيّة المُزمع تنفيذها".

ومنذ نهاية 2012، تتعقب قوات الأمن والجيش مجموعات تابعة لكتيبة عقبة بن نافع متحصنة في جبال القصرين (وسط غرب) وجندوبة والكاف (شمال غرب) الحدودية مع الجزائر.

وزرعت الكتيبة الغاما بمناطق في هذه الجبال لمنع تقدم قوات الأمن والجيش.

والخميس أصيب جندي في انفجار لغم بجبل سمامة من ولاية القصرين خلال عملية تمشيط للجيش، وفق وزارة الدفاع.

ومنذ الإطاحة بنظام بن علي مطلع 2011، قتل في تونس، وفق إحصائيات رسمية 64 عسكرياً و41 عنصر أمن و59 سائحاً أجنبياً و16 مواطناً تونسياً في هجمات لجماعات جهادية مسلحة، أو في مواجهات بين هذه الجماعات وقوات الأمن والجيش.