توترت العلاقات بين تل أبيب وأنقرة بعد هجوم الكوماندوز البحري الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية(أرشيف)
توترت العلاقات بين تل أبيب وأنقرة بعد هجوم الكوماندوز البحري الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية(أرشيف)
الأربعاء 11 مايو 2016 / 16:37

تركيا تُعلق مفاوضات التسوية مع إسرائيل

أفادت وسائل إعلام تركية اليوم الأربعاء، أن أنقرة علقت مفاوضاتها مع إسرائيل، بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين حتى تشكيل الحكومة الجديدة المنتظرة، بعد إعلان أحمد داود أوغلو استقالته من منصب رئيس الوزراء الأسبوع الماضي.

ووفقاً لموقع "خبر ترك"، أعلن قنصل إسرائيل العام في إسطنبول شاي كوهين تعليق المفاوضات مع تركيا، بعد أن كان من المقرر أن تعقد جولة حاسمة من المشاورات بين تركيا وإسرائيل في منتصف الشهر الحالي، بهدف التغلب على آخر العقبات في سبيل تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بينما لم تعرف نتائج المباحثات التي أجراها وفد الخارجية الإسرائيلية برئاسة دوري جولد مدير عام الوزارة مع المسؤولين الأتراك أول من أمس الإثنين.

توبيخ القنصل الإسرائيلي
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الأربعاء، أن الخارجية الإسرائيلية وجهت توبيخاً للقنصل الإسرائيلي في إسطنبول شاي كوهين، بسبب تصريح أدلى به لوكالة رويترز للأنباء تجاوز فيه الموقف الإسرائيلي الرسمي من المفاوضات مع تركيا، قائلاً إن" قرار عودة العلاقات الطبيعية بين تركيا وإسرائيل يحتاج إلى جولة واحدة أو جولتين من المفاوضات".

وفي رد فعل على تصريحات القنصل الإسرائيل قال مسؤول سياسي إسرائيلي لم يكشف عن اسمه، إن "شاي كوهين لا علاقة له بالمفاوضات مع تركيا، وتحدث دون علم وزارة الخارجية".