مستثمرون ماليون في أسواق النفط في بورصة نيويورك(أرشيف)
مستثمرون ماليون في أسواق النفط في بورصة نيويورك(أرشيف)
الأربعاء 11 مايو 2016 / 21:06

ارتفاع أسعار النفط 3 % فوق 45 دولاراً في ظل قلق المستثمرين

ارتفعت أسعار النفط بنحو 3% الأربعاء، بعد إعلان الحكومة الأمريكية هبوط مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة بشكل مُفاجئ للمرة الأولى منذ مارس(أذار) في ظل قلق المستثمرين من تعطل الإمدادات في كندا ونيجيريا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت بمقدار 3.4 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقابل توقعات المحللين بزيادة قدرها 714 ألف برميل وبيانات أولية الثلاثاء من معهد البترول الأمريكي، أظهرت ارتفاعاً قدره 3.5 مليون برميل.

عامل إيجابي
وقال الخبير لدى معهد إدارة الطاقة في نيويورك دومينيك تشيرشيلا إن تقرير إدارة معلومات الطاقة "سرعان ما اعتبر عاملاً إيجابياً، إذ جاء الانخفاض مُساوياً تقريباً للزيادة التي ذكرها معهد البترول الأمريكي".

وعزّزت أسواق النفط مكاسبها بعد إعلان البيانات.

وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 1.45 دولار أو 3.2 % إلى 46.97 دولاراً للبرميل .

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، 2.8 % إلى 45.91 دولاراً للبرميل.

حريق كندا
وصعد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في وقت سابق، بعد إعلان شل إغلاق خط أنابيب، بينما حاولت شركات طاقة كندية إعادة تشغيل منشآت تسبب إغلاقها في وقف إمدادات تتجاوز المليون برميل يومياً بعد حريق هائل في منطقة الرمال النفطية في ألبرتا.

وقال معهد البترول الأمريكي الثلاثاء، إن مخزونات الخام الأمريكية، ارتفعت بـ 3.45 مليون برميل إلى 543.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 6 مارس (آذار)، مخزونات تكفي لسد الطلب العالمي على الخام أسبوعاً.