السفير الأمريكي في المغرب دوايت بوش(أرشيف)
السفير الأمريكي في المغرب دوايت بوش(أرشيف)
السبت 21 مايو 2016 / 13:56

الولايات المتحدة تعتذر للمغرب عن "أخطاء" التقرير السنوي لحقوق الإنسان

اعتذرت الولايات المتحدة الأمريكية رسمياً عن طريق سفارتها في الرباط عن "الخطأ الذي لم يكن مقصوداً" كما قالت سفارتها في المغرب، بإدراج اسم المدير العام لإدارة الأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، في تقرير الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان لسنة 2016، والذي انتقدته الرباط بسبب ما قالت إنه "افتراء وكذب" وأخطاء متعمدة عن صياغة التقرير.

ونقلت التقارير الصحافية المغربية، أن الخارجية المغربية احتجت رسمياً على التقرير باستدعاء السفير الأمريكي في الرباط، دوايت بوش، وعرض حالات وعينات من التقرير تُثبت ما ورد فيه من "زيف".

عينة
ونقل موقع هسبريس المغربي السبت، أن ما أثار غضب الرباط يتمثل خاصة في التعرض إلى إدانة صحافي مغربي بتهمة التشهير وضد مدير الأمن الوطني المغربي عبد اللطيف الحموشي والحكم عليه بالسجن أربعة أشهر، والحال أن الحموشي لم يكن في تاريخ القضية التي أشار إليها التقرير مسؤولاً عن الأمن الوطني، ولا علاقة له بالقضية.

وأكدت الخارجية المغربية أن هذا الخطأ، يُثبت أن"التقرير لم يتحر بتاتاً صحة الوقائع التي نقلها" والاتهامات التي وجهها إلى المغرب على هذا الأساس.

وفي اعتذارها قالت الولايات المتحدة حسب هسبريس على لسان السفارة في المغرب إن "خطأً تسلل إلى صياغة التقرير السنوي عن حالة حقوق الإنسان"، مُضيفةً: "ونود أن نُقدم اعتذارنا عن هذا الخطأ، الذي لم يكن مقصوداً".