اكتشاف حشرات جديدة في أبوظبي (أرشيف)
اكتشاف حشرات جديدة في أبوظبي (أرشيف)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 10:35

أبوظبي: اكتشاف نوعين جديدين من الحشرات في محمية الوثبة

اكتشف الباحثون بهيئة البيئة في أبوظبي نوعين جديدين من الحشرات بمحمية الوثبة للأراضي الرطبة خلال المسح الموسمي الدوري للحياة الفطرية، وذلك في إضافة جديدة للقائمة العلمية العالمية للافقاريات.

وتم إضافة نوع جديد من الدبابير"Gasteruption alwathbaense" الذي يصل طوله إلى 11.3 ملليمتر والذبابة الراقصة "Drapetis wathabiensis" التي يصل طولها إلى ما بين 2 و 3 ملليمترات إلى قائمة اللافقاريات التي تضم المئات من الأنواع التي تم تسجيل وجودها في المحمية.

وقالت المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة الدكتورة شيخة سالم الظاهري إن "هذا الاكتشاف يعزز مكانة محمية بحيرة الوثبة باعتبارها من المواقع الهامة للتنوع البيولوجي والتي يجب أن تبقي محمية، مضيفة نحن بهيئة البيئة في أبوظبي فخورون بهذا الاكتشاف وسنستمر في خطتنا لضمان الإدارة الفعالة للمحمية ومراقبة ورصد الأنواع ونوعية المياه والغطاء النباتي وتحسين الموائل لتوفير بيئة مناسبة للأنواع الفطرية".

وتابعت الظاهري قائلة: "سيتم تحليل الدبور الجاستيروبتييد الجديد "Gasteruption alwathbaense " جينياً وتحليل البيانات للتعرف على تسلسل الحمض النووي من خلال نظام الباركود لبيانات الحياة "بولد"، ويعتبر هذا النوع واحداً من أربعة أنواع من دبابير الجاستيروبتييد التي تم التعرف عليها في دولة الإمارات".