المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيف)
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيف)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 17:09

ميركل: لست قلقة من تهديدات أردوغان

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها ليست قلقلة بعد تهديدات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بإلغاء اتفاق اللجوء الخاص بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في التعامل مع أزمة اللجوء.

وقالت ميركل اليوم الأربعاء عقب اجتماع مجلس الوزراء في قصر ميسبرغ بالقرب من العاصمة برلين إنها "ليست قلقة".

وأشارت إلى أنه سيكون هناك مباحثات بين المفوضية الأوروبية وتركيا بشأن مسألة إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول للاتحاد الأوروبي، وأوضحت أنه سيتم مناقشة كل شيء خلال هذه المباحثات.

وبالنظر إلى الـ 72 شرطاً للاتحاد الأوروبي اللازمين لإعفاء الأتراك من التأشيرة، أوضحت ميركل أنه ربما يكون هناك حاجة للمزيد من الوقت لبعض الأمور، وقالت: "من جانبنا سوف نلتزم باتفاقاتنا بشكل أساسي على أي حال".

يذكر أن إردوغان هدد أمس الثلاثاء بإلغاء اتفاق اللجوء إذا لم يتم تحقيق أي أوجه تقدم بشأن إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول للاتحاد الأوروبي.

وذكر الرئيس التركي في ختام قمة العمل الإنساني في إسطنبول أمس أنه لن يُدخل الاتفاقية مع بروكسل بشأن استعادة اللاجئين حيز التنفيذ بحلول مطلع يونيو(حزيران) المقبل حال عدم حدوث تقدم في الخلاف حول إلغاء التأشيرات.

وكانت ميركل أوضحت خلال محادثات مع إردوغان في اسطنبول أن امتيازات السفر لن تنفذ بحلول أول يوليو (تموز) لأنه لم يتم بعد استيفاء المعايير اللازمة لذلك من جانب تركيا، ومن بينها رفض إردوغان لتعديل قوانين مكافحة الإرهاب في بلاده.