شرطي بلجيكي (أرشيف - رويترز)
شرطي بلجيكي (أرشيف - رويترز)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 23:11

بلجيكا: مداهمات واعتقال 4 يخططون لعمليات إرهابية

24 - بروكسل: عماد فؤاد

ذكرت وسائل إعلام بلجيكية مساء اليوم الأربعاء، أن الشرطة الفدرالية ألقت القبض على أربعة من المشتبه بهم، كانوا يخططون لشن هجمات إرهابية جديدة في بلجيكا، وكان من اللافت تركّز جميع المداهمات اليوم في مدينة أنتويرب عاصمة الأقليم الفلمنكي، وليس في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقالت صحيفة "هت نيوز بلاد" على موقعها الإلكتروني مساء اليوم الأربعاء، أن الشرطة الفدرالية قامت بمداهمة عدد من المنازل في أحياء مختلفة من مدينة أنتويرب، من أهمها أحياء "برغورهاوت" و"ترنات" و"دورنه"، وأكدت الصحيفة أن الشرطة لم تعثر على أي متفجرات أو أسلحة خلال سلسلة المداهمات.

ونقلت الصحيفة عن النيابة البلجيكية العامة تأكيدها أن الشرطة قامت باعتقال أربعة أشخاص، وأنه تم استجوابهم من قبل المحققين، وأضافت النيابة العامة في بيان لها: أحد هؤلاء الأربعة تم التحفظ عليه في السجن بأمر من قاضي التحقيقات، فيما أمر القاضي بتعليق القيد الألكتروني في قدم المشتبه به الثاني، فيما تم إخلاء سبيل الشخصين الآخرين، تحت شروط قاسية.

كما أكدت الصحيفة أن قاضي التحقيقات وجه إلى الأشخاص الأربعة المقبوض عليهم تهمة الانخراط في إحدى الجماعات الإرهابية، بعد التأكد من دورهم في مساعدة عشرات من الشبان المسلمين للالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق وليبيا.

كما أشارت الصحيفة إلى أن بعض الأشخاص المعتقلين متهمون أيضاً بمحاولتهم السفر إلى هذه البلدان للانضمام هناك إلى تنظيم داعش الإرهابي.

ووفقاً للتحقيقات التي اطلعت الصحيفة على صورة منها، فإن المتهمين كانوا يعدون لشن هجمات إرهابية جديدة في بلجيكا، ومن جهتها رفضت النيابة البلجيكية العامة الإفصاح عن هويات وجنسيات الأشخاص المعتقلين، حفاظاً على سرية التحقيقات، إلا أن الصحيفة أكدت كذلك أنه لا علاقة تربط بين المعتقلين وإرهابيي هجمات باريس أو بروكسل.