رئيس المفوضية الأوروبية والرئيس التركي أردوغان(أرشيف)
رئيس المفوضية الأوروبية والرئيس التركي أردوغان(أرشيف)
الخميس 26 مايو 2016 / 13:00

يونكر يقلل من أهمية تهديدات تركيا حول اتفاق الهجرة

قلل رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، اليوم الخميس، من أهمية تهديدات تركيا قبل يوم بعرقلة اتفاق الهجرة الموقع بينها وبين الاتحاد الأوروبي.

وصرح يونكر في لقاء صحافي، على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان: "ننتظر من تركيا ان تحترم التزاماتها، والتهديدات ليس الوسيلة الدبلوماسية الأفضل التي يمكن اللجوء إليها".

وأضاف يونكر: "في ما يتعلق بتركيا أنا على ثقة بأن الاتفاق سيحقق نتائج وقد بدأ الأمر فعلاً".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذر الثلاثاء الاتحاد الأوروبي بأن البرلمان التركي سيعرقل قوانين تتعلق بالاتفاق بين أنقرة وبروكسل للحد من تدفق المهاجرين، إذا لم تتم تلبية طلب أنقرة الرئيسي بإعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد.

وجاء التحذير غير المتوقع وسط تزايد التوترات بين أردوغان والاتحاد الأوروبي حول مجموعة من القضايا المتعلقة بالاتفاقيات الحالية وحقوق الإنسان وغيرها أثناء سعيه لتعزيز سلطاته.

وتتزايد المؤشرات على أن الأتراك لن يحصلوا على إعفاء من تأشيرة الدخول في الموعد المحدد وهو نهاية هذا الشهر، كما حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بعد محادثات مع أردوغان الإثنين أنه من غير المرجح تحقيق هذا الهدف.

وفي إطار الاتفاق المطبق حالياً، تعهدت تركيا بالعمل لوقف عبور المهاجرين بحر إيجة إلى أوروبا، وإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها.