السبت 28 مايو 2016 / 13:29

بالصور: كيف تبدئين العد التنازلي مع أطفالك لاستقبال رمضان؟

24 - إعداد: نسرين عليوي

تنشغل الأمهات في ابتكار أساليب ممتعة يشاركن من خلالها أطفالهن بفرحة قدوم شهر رمضان، وفي حين تعتمد غالبية الأمهات على شراء الأدوات من المراكز التجارية لتجسيد هذه الأفكار، تفضل أمهات أخريات استخدام ما توفر في المنزل لترسيخ ذكريات أجمل عن هذه المناسبة.

وتقدم الأم نيفين شرام، صاحبة صفحة شريم للفنون والحرف على فيس بوك، عملاً يدوياً بسيطاً وسهل التنفيذ، معتبرة أنه يجب على الأهل استقبال الشهر بالابتهاج والفرحة والتحدُّث مع الأطفال عن قيم رمضان وأهدافه ليُشعِروا أطفالَهم بعظمة هذا الشهر.

وتشرح شرام، فلسطينية الأصل (41 عاماً) التي تعيش في كندا منذ 26 عاماً، أنها اختارت لعبة "البحث عن الكنز" من خلال صنع مجسم مسجد من ورق له نوافذ وأبواب متعددة، ويتم ترقيم هذه النوافذ والأبواب وفقاً لعد تنازلي للأيام التي تسبق بداية شهر رمضان.

وبعد إنهاء الترقيم، تضع الأم عليها قصائص من الورق، تحوي بداخلها أدلة حول أماكن تواجد 10 مفاجآت بسيطة وغير مكلفة. والحماس لدى الأطفال في هذه اللعبة يكون في البحث عن تلك المفاجآت المخبأة في أماكن مختلفة من المنزل لتشجيعهم على التفتيش عنها واكتشاف المفاجأة التي وضعتها الأم في تلك القصائص الورقة، وذلك بالتدريج ابتداء من فترة 10 أيام قبل حلول رمضان، ولكن يمكن البدء بعد ذلك، والاقتصار على أسبوع أو خمسة أيام.

ويتم تدوين المكان المخبأ فيه المظروف على أوراق مرقمة من 1 الى 10 (أو أي رقم تختاره الأم) وتلصق هذه الأرقام على المسجد بطريقة سهلة الإزالة، وفي كل ليلة تخبئ المظروف في المكان المكتوب على الرقم، وفي الصباح يقوم الأطفال باختيار الرقم المحدد لليوم من 10 إلى 1 في عد تنازلي يبحث خلاله الأطفال عن المظروف للحصول على الجائزة التي تكون مخبأة في غرفة النوم، أو المطبخ أو أي غرفة أو مكان آخر داخل المنزل.

وعلى سبيل المثال في حال كتب داخل الرسالة بأن المكان الذي خبئت فيها المفاجأة هو المطبخ، تكون المتعة في دفع الطفل إلى التفتيش بين الخزائن والأرفف للعثور على هديته.

وقدمت الأم نيفين شرام لموقع 24 نموذجاً لعشر رسائل وضعتها في كل مربع مشيرة إلى أنه من الممكن تغيير مضمونها حسب الرغبة:
1-  قلم رصاص
2- لعبة صغيرة 
3- ورقة كتب عليها تفسير آية قرآنية
4- قطعة حلوى صغيرة
5- ورقة كتب عليها: حديث نبوي عن رمضان
6- طابة صغيرة 
7- قطعة شوكولا
8- نشاط عائلي: صور للتلوين مع بعض
9- ورقة كتبت عليها قصة وعبرة للأطفال
10- ممحاة للمدرسة

أما خطوات تنفيذ مجسم المسجد من ورق، فتذكر نيفين شرام أنها سهلة جداً ولا تحتاج الكثير من الأغراض المكلفة إنما فقط أوراق كرتون ملون وأوراق طباعة باللون الأبيض، مع مقص ولاصق فقط، وفي هذه الصور الشرح المفصل لمراحل التنفيذ: