حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
السبت 28 مايو 2016 / 19:23

حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع: إيران تحرم مواطنيها من الحج ودستور روسي لسوريا

24 - إعداد - شادية سرحان

شهد العالم هذا الأسبوع أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، وجاء في طليعتها زيارة ولي عهد أبوظبي لمصر، انقلاب إيران وتراجعها مجدداً عن توقيع ترتيبات الحج، إضافة إلى دستور روسي لسوريا، وحكومة إسرائيلية جديدة أكثر تطرفاً.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

محمد بن زايد في مصر والسيسي على رأس مستقبليه
الحدث الأبرز، زيارة ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لجمهورية مصر العربية، الأربعاء الماضي، وكان على راس مستقبليه في مطار القاهرة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي عقد اجتماعاً مع ولي عهد أبوظبي في قصر الاتحادية، وتناقشا في مختلف القضايا.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان موقف الإمارات الداعم لمصر والمؤيد لحق شعبها في التنمية والاستقرار والنمو، أخذاً في الاعتبار ما تنفذه مصر من مشروعات تنموية، مشيراً إلى أن مصر تعد ركيزة للاستقرار وصماما للأمان في منطقة الشرق الأوسط، بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني في المنطقة.

للمزيد:  زيارة محمد بن زايد للقاهرة 



التراجع الإيراني
عادت إيران للانقلاب على موافقتها وقبولها بحل الخلاف بينها والمملكة العربية السعودية على شروط وظروف وصول الحجاج الإيرانيين إلى السعودية لأداء مناسك الحج القادم، بعد أن أكد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني سعيد أوحدي، فشل المفاوضات متهماً السعودية بوضع عراقيل "أمام إيفاد الحجاج الإيرانيين لأداء مناسك الحج" هذه السنة.

لمزيد من التفاصيل: السعودية: إيران رفضت التوقيع على اتفاقية ترتيب شؤون الحج



دستور روسي وعملية تحرير الرقة
في الشأن السوري، كشفت وسائل إعلامية مقربة من نظام الأسد، الأربعاء الماضي، عن إنهاء روسيا صياغة دستور جديد لسوريا، يشطب العديد من الفقرات الأساسية في الدستور الحالي، كتعريف الجمهورية ووضع الجيش وشكل البرلمان السوري.

كما لا تزال المعارك مشتعلة في مدينة الرقة وريفها، مع استمرار غارات التحالف الدولي على مواقع لتنظيم داعش الإرهابي.

وكان قد أعلن تحالف الثلاثاء الماضي، بين فصائل عربية وكردية، يسمى "قوات سوريا الديموقراطية"، إطلاق عملية طرد داعش من شمال محافظة الرقة، معقله في سوريا، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

من جهة أخرى، أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها في تعزيز التنسيق بين موسكو وواشنطن بقضية تحرير مدينة الرقة السورية من سيطرة داعش.

لأخر التطورات : الأسد ينفي تقارير إعلامية عن دستور جديد لسوريا وضعته روسيا ، الاتحاد الديمقراطي لأكراد سوريا: أهل الرقة سيكونون أحراراً في اختيار من يحكمهم



المحادثات اليمنية في الكويت
أكد رئيس الوفد الحكومي اليمني المشارك في مشاورات السلام في الكويت، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي٬ تلقي الوفد الحكومي وعوداً من الدول الكبرى الراعية لعملية السلام في اليمن بوقف الحرب على جميع الجبهات، خلال الأيام المقبلة، وذلك قبل دخول شهر رمضان.

وذكر المخلافي أن سفراء السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا عقدوا اجتماعات متواصلة خلال الأيام الماضية مع لجنة التواصل والتنسيق المنبثقة عن المشاورات، لوضع حد للحرب الدائرة في اليمن.

للمزيد: الأطراف اليمنية تتفق على تبادل 1000 أسير قبل رمضان  ، مسؤول يمني: إجماع دولي على معاقبة معرقلي العملية الانتقالية



ليبرمان في الحكومة الإسرائيلية الأكثر تطرفاً

أبرم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اتفاقاً، الأربعاء الماضي، ضم بموجبه اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان رسمياً إلى حكومته مع تكليفه حقيبة الحرب، بينما تعهد ليبرمان باتباع سياسة مسؤولة أمام المخاوف من التشدد حيال الفلسطينيين.

كما أعربت واشنطن بشكل استثنائي عن قلقها إزاء السياسة المتوقعة في إسرائيل تجاه الفلسطينيين، مع تعيين القومي المتشدد ليبرمان وزيراً للدفاع، في حكومة يمينية إسرائيلية جديدة.

لقراءة المزيد: عريقات: انضمام ليبرمان للحكومة الإسرائيلية ينذر بتهديدات حقيقية



أردوغان يحكم قبضته على الحكومة التركية
في مبادرة تؤكد عزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إحكام السيطرة على السلطة التنفيذية، ترأس الرئيس التركي الأربعاء الماضي، أول اجتماع للحكومة الجديدة، التي قام بتشكيلها رئيس الوزراء التركي وحزب الحاكم الجديد بن علي يلدريم، في وقت تحذر فيه المعارضة من الفوضى في حال منح منصب الرئاسة صلاحيات أكبر.

لمزيد من التفاصيل: السلطة التركية ستجري "مراجعة مصغرة" للدستور لمصلحة أردوغان