وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو (أرشيف)
وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو (أرشيف)
الإثنين 30 مايو 2016 / 10:09

تركيا تعرض على أمريكا القيام بعملية مشتركة في سوريا

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، إن "أنقرة تعرض على واشنطن القيام بعملية خاصة مشتركة ضد الجهاديين في سوريا لكن دون قوات كردية تعتبرها تركيا "ارهابية" وتدعمها واشنطن.

وقال جاوش أوغلو لمجموعة صغيرة من الصحافيين: "ما نتحدث بشأنه مع الأمريكيين هو إغلاق جيب منبج في أقرب وقت ممكن، وفتح جبهة ثانية"، في إشارة إلى منطقة يسيطر عليها تنظيم داعش في محافظة حلب في شمال سوريا".

وأضاف "إذا جمعنا قواتنا، لديهم (الأمريكيون) قواتهم الخاصة ولدينا قواتنا الخاصة". واستطرد "نحن نقول نعم يجب فتح جبهة جديدة ولكن ليس بمشاركة حزب الاتحاد الديموقراطي"، في إشارة إلى الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب القوة المسلحة الكردية التي تساند واشنطن في شمال سوريا وتعتبرها أنقرة "إرهابية".

ومن جهة أخرى، قال جاوش أوغلو إن "معارضين سوريين عرب مسلحين ومدعومين من قبل القوات الخاصة التركية والأمريكية، وكذلك من دول أخرى حليفة مثل ألمانيا وفرنسا، يمكنهم "بسهولة" التقدم باتجاه مدينة الرقة (شمال) التي يسيطر عليها تنظيم داعش".

والنقطة الأخرى التي أثارها جاوش أوغلو هي قيام واشنطن بتسليم تركيا البطاريات المضادة للصواريخ التي وعدتها بها. وقال إن "تسليم هذه المعدات لن يتم قبل أغسطس (آب) المقبل، معبراً عن أسفه لأن "الولايات المتحدة لا تفي بوعودها".