رئيس الحكومة الليبية فايز السراج (أرشيف / المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة / فيس بوك)
رئيس الحكومة الليبية فايز السراج (أرشيف / المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة / فيس بوك)
الإثنين 30 مايو 2016 / 19:00

ليبيا : تركيا وبريطانيا تخططان لإعادة فتح سفارتهما في طرابلس

استقبل رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية اليوم الإثنين وزير الخارجية التركي بالمقر المؤقت بالقاعدة البحرية الرئيسية في العاصمة طرابلس، حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو أمام فايز السراج، بحضور نظيره الليبي محمد سيالة، على إعادة فتح السفارة التركية أبوابها مجدداً في طرابلس.

وتعهد أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع السراج، على استمرار دعم أنقرة للجهود الرامية إلى إحلال السلام وإنهاء الصراع على السلطة في ليبيا، مؤكدا على استعداد الشركات التركية للعودة مجدداً إلى ليبيا.

وبعدما أعلن أن السفارة التركية ستستأنف عملها قريباً في طرابلس، اعتبر أن لدى أن المدن التركية تجارب يمكن أن تستفيد منها العاصمة الليبية خاصة في مجال إعادة بناء البنية التحتية.

السفارة البريطانية
وفي الإطار نفسه، التقى وزير الداخلية الليبي العارف صالح الخوجة بالسفير البريطاني بيتر ميليت، بعد تسلمه رسمياً العمل في الوزارة من العاصمة طرابلس.

وقالت الداخلية إن اللقاء جرى خلاله مناقشة العديد من القضايا والمسائل المتعلقة بشأن الأمني وسبل تفعيل التعاون بين البلدين.

ونقل البيان الوزارة، الذي تلقى 24 نسخة منه، عن السفير تأكيده على دعم الحكومة البريطانية للمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فايز السراج.

وقال ميليت إن بريطانيا على إستعداد تام لمساعدة الداخلية الليبية في دعم وتكوين الكوادر الأمنية بما يحقق الأمن و الاستقرار داخل البلاد.

كما أعلن السفير أن سلطات بلاده تعتزم إعادة فتح سفارتها في القريب العاجل، من دون تحديد أي موعد رسمي.

وتسعى حكومة السراج إلى تثبيت وجودها في العاصمة الليبية عبر تشجيع الدول التي سحبت سفرائها وأغلقت سفاراتها على العودة مجدداً، في إطار الدعم الدولي والإقليمي الذي تتلقاه.