جندي تركي يزيل حاجزاً عسكرياً من أحد شوارع محافظة هكاري (أرشيف)
جندي تركي يزيل حاجزاً عسكرياً من أحد شوارع محافظة هكاري (أرشيف)
الإثنين 30 مايو 2016 / 19:32

سكان بلدة يوكسيكوفا التركية المدمرة يعودون إليها بعد رفع حظر التجول

عاد سكان بلدة يوكسيكوفا في جنوب شرق البلاد إلى بلدتهم المدمرة اليوم الإثنين، بعد أن رفعت السلطات جزئياً حظر التجول الذي استمر أكثر من شهرين عقب عملية واسعة شنها الجيش التركي ضد المسلحين الأكراد.

وقالت مقاطعة هاكاري، في بيان إن حظر التجول في يوكسيكوفا المفروض منذ 13 مارس (آذار) رفع من الساعة الـ6 صباحاً حتى الـ8 مساء بالتوقيت المحلي (03:00 إلى 17:00 توقيت غرينيتش)، وسيتم تمديد هذه الساعات خلال شهر رمضان المقبل.

وعقب إعلان رفع حظر التجول جزئياً، عاد مئات السكان إلى بلدتهم الواقعة على الطرف الجنوبي الشرقي من تركيا على الحدود مع إيران والعراق، بحسب مصور وكالة فرانس برس.

وفي بعض الشوارع كان المشهد كارثياً، حيث تحولت بعض المباني إلى جبال من الأنقاض بينما لحقت أضرار جسيمة ببعضها الآخر. وفي مكان آخر سار شاب عبر الدمار رافعاً يده بإشارة النصر.

وقال مكتب محافظ هكاري، إنه بفضل "العمليات الناجحة" التي قام بها الجيش، سيتمكن السكان مرة أخرى من العيش في "سلام وهدوء". وأكدت أن المدارس المغلقة منذ 14 مارس (آذار) ستعيد فتح أبوابها.

وشن الجيش التركي عمليات طويلة وفرض حظراً للتجول على عدد من البلدات والمدن للقضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني وإخراجهم من المدن في المناطق الجنوبية الشرقية.

وقال نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش، الإثنين، إن "6320 مبنى تضررت أو دمرت عقب الاشتباكات في 5 مناطق من بينها يوكسيكوفا"، وأكد أن "إعادة البناء ستكلف مليار ليرة تركية (340 مليون دولار)".

وذكر الإعلام المحلي أن عملية إعادة الإعمار ستبدأ الآن في يوكسيكوفا بقروض دون فوائد.