الأسير البرغوثي (أرشيف)
الأسير البرغوثي (أرشيف)
الإثنين 30 مايو 2016 / 22:57

هيئة فلسطينية: إسرائيل مسؤولة عن الانتهاكات بحق الأسير البرغوثي

أكدت تقارير فلسطينية اليوم الاثنين أن السلطات الإسرائيلية تزيد من إجراءاتها بحق الأسير مروان البرغوثي، القيادي البارز في حركة فتح، والذي يقضي حكماً بالسجن 5 مؤبد وأربعين عاماً (165 عاماً).

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن "إدارة مصلحة سجون الاحتلال تزيد من حجم التضييقات والتشديدات بحق الأسير والمناضل مروان البرغوثي منذ عدة أيام"، مضيفة أن "إدارة السجون تعمد إلى سياسة نقل البرغوثي بين السجون بين حين وآخر كنوع من العقاب، وخلق حالة من عدم الاستقرار له، كما تمنعه من التواصل مع باقي الأسرى من غير القسم الذي يقبع فيه، في كل سجن ينقل إليه".

وذكرت الهيئة أن الأسير البرغوثي والمعتقل منذ 14 عاماً، قضى جل هذه المدة في عزل انفرادي وفي عزل جماعي، حيث زج به داخل قسم العزل الجماعي في سجن هداريم ومنع من التنقل بين السجون والتواصل مع الأسرى الآخرين، محملة إدارة سجون الاحتلال مسؤولية ما يجري من انتهاكات تعسفية أو مضايقات مستمرة بحق البرغوثي.

وتتهم إسرائيل الأسير مروان البرغوثي بأنه العقل المدبر للانتفاضة الفلسطينية الثانية، والتي اندلعت عام 2000، فيما رفضت إدراج اسمه في صفقة تبادل الأسرى الأخيرة التي جرت مع حركة حماس، مقابل الافراج عن الجندي الإسرائيلي الذي كان مختطفاً في غزة جلعاد شاليط.