جانب من أعمل الشغب بين جماهير إنجلترا وروسيا (أرشيف)
جانب من أعمل الشغب بين جماهير إنجلترا وروسيا (أرشيف)
الأحد 12 يونيو 2016 / 11:51

الصحف الفرنسية والبريطانية تصف شغب مشجعي روسيا وإنجلترا بـ"العار"

عبرت الصحف الفرنسية والبريطانية في عناوينها الرئيسية اليوم الأحد عن استيائها وقلقها غداة أعمال العنف التي وقعت على هامش المباراة بين إنجلترا وروسيا في إطار كأس أمم وروبا لكرة القدم.

وكانت مواجهات جرت في مرسيليا على هامش مباراة بين روسيا وإنجلترا في كأس أمم أوروبا لكرة القدم، أسفرت عن سقوط 35 جريحاً، بينهم مشجع إنجليزي في حالة حرجة.

واندلعت أعمال العنف بعد ظهر السبت بالقرب من المرفأ القديم للمدينة الواقعة في جنوب شرق فرنسا، بين مشجعين معظمهم من البريطانيين وكذلك من الفرنسيين والروس، واستمرت حتى وقت متأخر من ليل السبت.

وعنونت صحيفة "ليكيب" الرياضية "العار"، وتحدثت عن "حرب شوارع" في المدينة التي ـدت فيها المواجهات إلى سقوط 35 جريحاً بين مشجع إنجليزي في حالة حرجة حالياً.

وأضافت الصحيفة الرياضية الفرنسية الرئيسية أن "الخوف بات يهيمن على كأس أمم أوروبا لكرة القدم".

أما صحيفة "لوباريزيان - أوغوردوي إن فرانس" فعنونت "فرنسا في مواجهة مثيري الشغب بعد أعمال العنف الغريبة التي عرضت على شاشات التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي".

القلق نفسه عبرت عنه صحيفة "لوغورنال دو ديمانش"، التي قالت: "مثيرو الشغب يفرضون أنفسهم في كأس أمم أوروبا لكرة القدم".

وعادت الذكريات السيئة المرتبطة بمثيري الشغب إلى الصحف البريطانية أيضاً، فعنونت صحيفة "ميل أون صنداي" على صفحتها الأولى "عودة إلى السنوات السوداء".

وعبرت صحيفة "صنداي تلغراف" أيضاً عن شعورها "بالعار" وحملت بعنف على "المشجعين الذين يثيرون أعمال الشغب".

وفي أوج الاحتفالات بعيد الميلاد التسعين لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، عدلت صحيفة "صنداي ميرور" اليوم الأحد عبارة "بالفرح والمجد" التي ترد في النشيد الوطني البريطاني لتعنون "بالفرح.. والعار"، مدينة بذلك الموقف "المشين" لمشجعي الفريق الإنجليزي.

وتتواصل مباريات كأس أمم أوروبا الأحد المقبل في باريس بمباراة بين تركيا وكرواتيا، يمكن أن تشهد أعمال شغب أيضاً.