زعيم حماس خالد مشعل في ضيافة مرشد إيران الأعلى علي خامنئي(أرشيف)
زعيم حماس خالد مشعل في ضيافة مرشد إيران الأعلى علي خامنئي(أرشيف)
الخميس 23 يونيو 2016 / 17:46

فتح تُحذر حماس من التطبيع مع إيران على حساب الدول العربية

حذّرت حركة فتح نظيرتها حماس من التقرب من إيران والتحالف معها بما يضرّ بالقضية الفلسطينية، على حساب العلاقات مع الدول العربية السنية، التي هاجمتها حماس أكثر من مرة في تصريحات لعددٍ من مسؤوليها.

وقال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي: "على حماس تفادي رهن نفسها وقراراتها لأي أجندة اقليمية، وألاّ تُقحم نفسها في تحالفات ثبت عقمها وفشلها وأضرارها الكبيرة على القضية الفلسطينية".

تجارب
ودعا القواسمي، حركة حماس لاستخلاص العبر من تجاربها الماضية، وتحالفاتها المتناقضة كلياً التي أضرت بالشعب الفلسطيني وقضيته، خاصةً تدخلها في مصر وسوريا، على حد قوله.

وأضاف أن "مديح حماس لإيران كما جاء على لسان عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق، وهجوم نائب رئيس المكتب السياسي فيها إسماعيل هنية على العرب السنة، يبعث رسائل سلبية ومضرة ولا تخدم قضيتنا ولا شعبنا الفلسطيني".

وأكد القواسمي أنه لا يجوز أن تكون رؤية حماس لإعادة العلاقة مع إيران نتيجة وضعها المالي السيء في قطاع غزة على حساب العرب السنة، وعلى حساب القضية الفلسطينية والمصالح العليا للشعب الفلسطيني.

وطالب المتحدث باسم فتح، حماس بإدراك أن الشعب الفلسطيني شعب عربي أصيل، ويفخر بأصوله وبجذوره وبعروبته، حتى في ظل أي تقصير من بعض الأشقاء تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته.

وشدّد القواسمي على موقف حركة فتح الذي يدعو حماس إلى الوحدة الوطنية الحقيقية، وتقوية الجبهة الداخلية، والبعد عن الارتهان لأجندات إقليمية تستخدم القضية الفلسطينية لأهدافها الخاصة، وتحسين موقفها التفاوضي مع إسرائيل أو الغرب.

أزمة مالية
وتُحاول حركة حماس إعادة علاقاتها مع إيران إلى سابق عهدها، بسبب الأزمة المالية الصعبة التي تعاني منها الحركة في قطاع غزة منذ سنوات، بعد سقوط الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وإغلاق الجيش المصري مئات الأنفاق على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر بعد أن شكلت المصدر الأهم لتمويلها.