يوناميد(أرشيف)
يوناميد(أرشيف)
الجمعة 1 يوليو 2016 / 10:02

الخرطوم تنهي مهمة "يوناميد" وتطالبه بالخروج

أورد التقرير الخاص للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي أن الخرطوم رفضت قرار مجلس الأمن تمديد مهمة البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور "يوناميد"، سنة إضافية.

واعتمد أعضاء مجلس الأمن بالإجماع، قرار تمديد مهمة البعثة، في ظل استمرار النزاع في إقليم دارفور، وعدم توصل الحكومة والحركات المسلحة إلى تسوية سياسية، فضلاً عن استمرار الاقتتال القبلي والعمليات العسكرية بين القوات الحكومية و "حركة تحرير السودان".

ورأت الخرطوم أن القرار حفل بالتناقض وتجاوز توصيات الفريق المشترك لاستراتيجية خروج البعثة من البلاد، فيما انتقد سفير السودان لدى مجلس الأمن، عمر دهب قرار تمديد بعثة "يوناميد"، قائلاً إن التطور الذي شهده الإقليم خلال فترة إعداد التقرير "لا يمكن إنكاره أو تغييبه أو الافتراء فيه أو عليه".

وأوضح "دهب" وفقاً لصحيفة "الحياة" اللندنية، أن القرار المعتمد حفل بتناقضات عدة في فقراته، مؤكداً تحسن الأوضاع الإنسانية بعد انتهاء العمليات العسكرية في جبل مرة مع عودة 800 ألف نازح في مايو (ايار) الماضي، فضلاً عن عودة 24 ألف نازح بعد أحداث جبل مرة.

وأكد عزم الحكومة على استمرار عمل الفريق المشترك لاستراتيجية خروج البعثة، لوضع وتنفيذ مغادرة "يوناميد" الإقليم بالصورة التي اتُفِق عليها، مطالباً بأن تأخذ إدارة عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة، طلب الخرطوم في شأن استراتيجية الخروج "بالجدية والاحترام اللائقين بلا مراوغة أو تسويف".