الرئيس المصري الراحل أنور السادات في الكنيست الإسرائيلي(أرشيف)
الرئيس المصري الراحل أنور السادات في الكنيست الإسرائيلي(أرشيف)
الأحد 10 يوليو 2016 / 16:43

24 يرصد تاريخ الزيارات الرسمية بين مصر وإسرائيل خلال السنوات الماضية

24 ـ القاهرة ـ أكرم علي

بعد قيام وزير الوزير الخارجية المصري سامح شكري بزيارة نادرة إلى إسرائيل، لأول مرة منذ آخر زيارة قام بها وزير الخارجية الأسبق أحمد الغيط عام 2007، يرصد 24 تاريخ الزيارات المتبادلة بين القاهرة وتل أبيب خلال السنوات الماضية ومنذ اتفاق السلام بينهما عام 1979.

زيارات عدة من إسرائيل ولقاءات محدودة من المصريين

بدأت أولى الزيارات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حين قام رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيغن بزيارة مصر عام 1979، وذلك في أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي والتي جاءت من أجل استئناف مفاوضات السلام بين مصر وإسرائيل، وتلبية لدعوة من الرئيس الراحل أنور السادات وذلك بعد عامين من خطابه التاريخي أمام الكنيست الإسرائيلي، وهذه الزيارة كانت حلقة ضمن مسلسل طويل من المفاوضات المصرية الإسرائيلية برعاية أمريكية من أجل الوصول إلى اتفاقية كامب ديفيد.

وفي عام 1992 يوم 21 يوليو ( تموز) قام رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين بزيارة خاطفة لمصر استمرت لمدة 6 ساعات فقط، من أجل العمل على مفاوضات دفع عملية السلام في الشرق الأوسط مع الرئيس الأسبق حسني مبارك، وقام رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين بزيارة لمصر من أجل بحث عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقام وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى بزيارة تل أبيب عام 1999 للمشاركة في مؤتمر دولي للسلام وأجرى عدة لقاءات ثنائية مع المسؤولين الإسرائليين.

مبارك وحقبة إيهود بارك
وقابل الرئيس المصري حسني مبارك رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك في قصر رأس التين بمدينة الإسكندرية عام 1999، وأعلن باراك أنه ملتزم بالتنفيذ الكامل لاتفاق الأرض مقابل السلام مع الفلسطينيين.

وبعد عام التقى الرئيس المصري حسني مبارك رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك في قصر رأس التين الرئاسي بمدينة الإسكندرية يوم 3 أغسطس (آب) 2000، حيث قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بتوضيح موقفه من مباحثات السلام مع الجانب الفلسطيني للرئيس المصري محاولًا إقناع الرئيس المصري بالضغط على الجانب الفلسطيني خلال المفاوضات.

أبو الغيط وليفني
وفي عام 2007 قام وزير الخارجية المصري الاسبق أحمد أبو الغيط بزيارة إلى إسرائيل عقب انقلاب حركة حماس في غزة وحاول بحث فرص عملية السلام الفلسطينية.

وبعد عام من زيارة أبو الغيط قامت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني بزيارة مصر في ديسمبر ( كانون الأول) عام 2008 والتقت الرئيس المصري حسني مبارك وقتها لبحث القصية الفلسطينية.

فترة شمعون بيريز
وقام الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بزيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس المصري مبارك يوم 11 مايو ( أيار) 2009، والتي جاءت من أجل بحث الأوضاع في مدينة القدس.

وبعد عام، قام الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بزيارة لمصر عام 2010 استقبله خلالها الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وجاءت من أجل بحث أفضل السبل لتهيئة الأجواء المواتية لإطلاق مفاوضات جادة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجاءت هذه الزيارة وسط جهود مصرية واسعة من أجل محاولة دفع جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في ذلك الوقت.

ومنذ ذلك الوقت لم تشهد مصر وإسرائيل أي زيارات متبادلة بين الجانبين وأعقبها فترة سحب السفير المصري في تل أبيب عام 2012 ثم عودتها بداية العام الجاري وبدء فترة جديدة من العلاقات بين البلدين.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو بزيارة وزير الخارجية سامح شكرى لإسرائيل اليوم الأحد، والتى تستهدف توجيه دفعة لعملية السلام الفلسطينية- الإسرائيلية.

وتوجه وزير الخارجية سامح شكرى صباح اليوم الأحد إلى إسرائيل فى زيارة هامة تستهدف توجيه دفعة لعملية السلام الفلسطينية- الإسرائيلية، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالجوانب السياسية فى العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.