عناصر من الشرطة البرازيلية
عناصر من الشرطة البرازيلية
السبت 23 يوليو 2016 / 14:58

البرازيل: نقل الخلية المتهمة بالإعداد لهجمات إرهابية إلى سجن مشدّد

أعلنت الشرطة البرازيلية أن البرازيليين العشرة الذين أوقفوا الخميس للاشتباه بأنهم يعدون اعتداءات خلال دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو نقلوا إلى سجن يخضع لإجراءات أمنية مشددة.

وقال ناطق بإسم الشرطة البرازيلية إن المشتبه بهم العشرة نقلوا إلى مركز سجن كامبو غراندي الفدرالي الذي يخضع لإجراءات أمنية مشددة في ولاية مانو غروسو بالقرب من الحدود مع الباراغواي.

ويجري البحث عن أفراد آخرين في إطار العملية الأمنية التي سمحت بتوقيف عشرة من أعضاء خلية كانوا يتصلون فيما بينهم عبر تطبيقي "واتساب" و"تلغرام" وتشتبه الشرطة بأنهم يقومون باستعدادات لتنفيذ هجمات إرهابية خلال دورة الألعاب الأولمبية التي ستنظم من 5 إلى 21 أغسطس (آب).

ونقل هؤلاء الموقوفون من عشر ولايات مختلفة في البرازيل إلى سجن ولاية ماتو غروسو. وحشدت الشرطة 130 من أفرادها لتنفيذ مذكرات قضائية في ولايات الأمازون وسيارا وبارايبا وغوياس وميناس جيرايس وريو دي جانيرو وساو باولو وريو غراندي دو سول.

وقال وزير العدل ألكسندر دي مورايس ووزير الدفاع راوول جونغمان أن أعضاء الخلية هم هواة غير منظمين.

وأوضح وزير العدل الخميس أن بعضهم أعلنوا ولاءهم لتنظيم داعش على الانترنت لكنهم لم يتصلوا به. ولم ترصد الاستخبارات البرازيلية أي اتصال مباشر بين أعضاء المجموعة والتنظيم الإرهابي الذي كانوا يشيدون به على الانترنت.

وقال وزير العدل إن المشتبه بهم العشرة الذين كان معظمهم لا يعرفون بعضهم البعض، كانوا مراقبين منذ أبريل (نيسان) من قبل الاستخبارات. وأضاف أنه "كانوا يشاركون في مجموعة تحمل اسم +المدافعون عن الشريعة+ وينوون حيازة أسلحة لارتكاب جرائم في البرازيل وحتى في الخارج".

وأضاف أنه كان تحت إشراف "زعيم" يقيم في ولاية بارانا وحاول شراء رشاش هجومي من طراز "اي كي-47" عبر الانترنت من موقع لبيع الأسلحة في الباراغواي المجاورة.

وأوضح القضاء في ولاية بارانا الذي أصدر مذكرات التوقيف أن "معلومات تم الحصول عليها بعد رفع السرية عن معطيات واتصالات هاتفية أن المشتبه بهم كانوا يدعون إلى التعصب العرقي والجنسي والديني وكذلك على أسلحة وتكتيكات عصابات لتحقيق أهدافهم".