حجاج من فلسطين
حجاج من فلسطين
الإثنين 25 يوليو 2016 / 18:50

اتهامات لحماس بعرقلة مكرمة سعودية لعائلات الشهداء للحج

استنكرت مؤسسة الشهداء والجرحى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، إعلان وزارة الأوقاف التابعة لحكومة حماس في قطاع غزة، عن أسماء حجاج أهالي الشهداء الذين تشملهم مكرمة المملكة العربية السعودية، متهمة وزارة حماس بالسعي لعرقلة الملف وضياع المكرمة الملكية.

وقال رئيس المؤسسة، محمد النحال، إن مؤسسته هي الجهة المسؤولة عن إعداد كشوفات حجاج أهالي الشهداء، وأن الملف يتم وفق تاريخ الاستشهاد دون النظر إلى الانتماءات الحزبية لشهداء.

وأوضح النحال لـ24، أن وزارة أوقاف حماس تحاول أن تفرض على الملف صبغة الحزبية وتنشر أسماء حجاج المكرمة وفق انتمائهم لحماس، مشدداً على أن تدخل وزارة حماس بالملف قد يطيح بالمكرمة الملكية.

وأضاف النحال أن مؤسسته ووزارة الأوقاف برام لله لن تقبل أي تدخل من جانب وزارة غزة خاصة أن الملف منذ سنوات بيد مؤسسة الشهداء والجرحى، واصفاً تدخل وزارة حماس بـ "السافر" ولا يخدم إلا مصالح حماس الحزبية.

وأشار إلى أن الأسماء التي نشرتها وزارة أوقاف غزة غير معترف بها على الرغم من وجود بعض الأسماء المنشورة في الكشوفات التي جهزتها المؤسسة، مؤكداً أن المؤسسة ستواصل عملها وفق الآليات المتبعة منذ سنوات فيما يخص المكرمة الملكية.

ولفت إلى أن وزارة حماس تعمل على إضاعة حقوق أهالي الشهداء وفرض قراراتها على مؤسسة الشهداء والجرحى، مضيفاً "على من يريد مصلحة أهالي الشهداء أن لا يعيق الملف، فالمؤسسة تعمل بكل نزاهة وشفافية دون أي حسابات حزبية"، وفق النحال.

ونوه إلى أن مؤسسته ووزارة الأوقاف برام لله لن تقبلا بـ "الحزبية المقيتة" التي تسعى وزارة حماس لفرضها على الملف، مشيراً إلى أن المؤسسة جمعت جوازات سفر من تشملهم المكرمة وأنه سيجري الاعلان عن الأسماء خلال الأسابيع المقبلة.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تقدم مكرمة ملكية كل عام لأهالي الشهداء الفلسطينيين لأداء فريضة الحج، بالتنسيق مع مؤسسة الشهداء والجرحى، فيما نشرت وزارة الأوقاف التي تسيطر عليها حماس في قطاع غزة أسماء أهالي الشهداء الذين تشملهم المكرمة الملكية بالرغم من عدم مسؤوليتها عن هذا الملف.