الأربعاء 27 يوليو 2016 / 09:12

صحف الإمارات: "سولار امبلس" حلم أصبح حقيقة

تصدر نجاح رحلة الطائرة الشمسية "سولار امبلس 2" حول العالم بلا وقود، عناوين الصحف الإماراتية اليوم الأربعاء، حيث تطرقت جميعها لأهمية الحدث محلياً وعالمياً ولفتت إلى نتائجه العلمية وما سيحدثه من نقلة نوعية في عالم الطيران، إلى جانب التقدير العالمي لإسهامات الدولة في مجال الطاقة النظيفة.

وتحت عنوان "الإمارات تحوِّل الطيران بلا وقود إلى حقيقة"، قالت صحيفة الخليج إن "إنجازاً علمياً وتاريخياً انبثق من أرض الإمارات، ليقدم للعالم والأجيال المقبلة ما كان يعتبر ضرباً من الخيال، نجاح "سولار امبلس 2" رسالة من أبوظبي إلى العالم بضرورة الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة، فقد اختتمت طائرة بهبوطها الناجح في أبوظبي، أمس الثلاثاء، رحلتها التاريخية باستخدام الطاقة الشمسية، مستقطبة بذلك أنظار العالم أجمع، حيث استطاعت تحقيق إنجاز جديد في إطار مساعيها نحو تعزيز عملية تبني ونشر تقنيات الطاقة النظيفة.

وأضافت الصحيفة: "أصبحت (سولار إمبلس 2)، أول طائرة تحلق حول العالم بالاعتماد على الطاقة الشمسية فقط، حيث هبطت الطائرة في تمام الساعة 4:05 صباحاً، وحظيت باستقبال حافل في مطار البطين الخاص بالعاصمة أبوظبي، التي كانت الطائرة انطلقت منها لتبدأ مغامرتها غير المسبوقة".

رحلة بلا وقود

أما صحيفة الإمارات اليوم، فذكرت أن هذا الإنجاز "حلم تحقق تصوره كثيرون بعيد المنال، وفتحٌ جديدٌ في عالم الطيران، بعودة الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2 إلى نقطة انطلاقها، بعد أن أنهت رحلة حول العالم، قطعت فيها أكثر من 40 ألف كيلومتر دون التزود بنقطة وقود واحدة، لتصنع مستقبلاً جديداً في هذا المجال، يعتمد على الطاقة النظيفة".

وذكرت الصحيفة أن "الطائرة هبطت في تمام الساعة الرابعة وخمس دقائق، وسط حضور أكثر من 250 إعلامياً في كبريات المحطات الفضائية ووكالات الأنباء والصحف العالمية، واستقبال رسمي وشعبي كبير".

ونقلت الصحيفة عن وزير دولة ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، الدكتور سلطان أحمد الجابر، قوله إن "يوم 26 يوليو(تموز) 2016 سيظل يوماً تاريخياً في تاريخ البشرية، والإمارات وأبوظبي، كما أن أهمية هذا اليوم تتعاظم لصناعة الطيران في العالم".

دور ريادي للإمارات

ونقلت صحيفة البيان عن مسؤولين حكوميين، إشادتهم بالدور الريادي لدولة الإمارات وإمارة أبوظبي في دعم مشاريع الطاقة المتجددة، مشيرين إلى الإيجابيات التي حققتها أبوظبي في رعايتها ودعمها الكبير لأول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وتدور حول العالم بدون التزود بقطرة وقود واحدة.

وشددوا على أن "الطائرة نقلت رسالة أبوظبي للعالم بضرورة مضاعفة الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة"، وهنأ وزير الطاقة سهيل محمد فرج فارس المزروعي، فريق عمل (سولار إمبلس) على إكمال المهمة و نرحب بهم في نقطة الانطلاقة أبوظبي، وقال إن "هذا الإنجاز لمصدر فخر لكل من شارك فيه و قدم له الدعم، وكان للإرادة و المهنية العالية و تحدي المستحيل دور كبير في إكمال المهمة، التي سوف تفتح باباً جديداً للطاقة المتجددة كان مجرد حلم".

وشدد الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي على أن "وصول الطائرة إلى أبوظبي يشكل حدثاً تاريخياً غير مسبوق، ويؤكد الدور الريادي لدولة الإمارات في دعم مشاريع الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية التي حققت مصدر فيها إنجازات كبرى".

وأوضحت المدير التنفيذي للاستدامة والهوية المؤسسية في شركة مصدر الدكتورة نوال الحوسني ، والتي دعمت الطائرة بشكل كبير، أن "الرحلة التاريخية للطائرة من أبوظبي ثم إليها بعد رحلة استغرقت أكثر من 15 شهراً يشكل إنجازاً حقيقياً وكبيراً لدولة الإمارات، وتشير إلى أن المكانة التي تتبوؤها حالياً في قطاع الطاقة المتجددة خاصة الشمسية تستحقه عن جدارة".

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة وتجارة أبوظبي حمد العوضي أن "رحلة طائرة سولار إمبلس 2 أنجزت دعاية قوية لمفهوم ومشاريع الطاقة المتجددة بصفة عامة والدور الريادي لأبوظبي في دعم المشاريع الابتكارية بشكل خاص".