وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير (أرشيف)
وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير (أرشيف)
الخميس 28 يوليو 2016 / 15:58

وزير خارجية ألمانيا: فوز ترامب برئاسة أمريكا "يقلقني جداً"

اتخذ وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير موقفاً واضحاً بشأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأعرب في حوار مع صحيفة "باساور نويه بريسه" الألمانية في عددها الصادر اليوم الخميس عن قلقه من ترشيح دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال شتاينماير: "أن يعلن مرشح الانتخابات الرئاسية ترامب للصفوة السياسية بأكملها الحرب، على الرغم من أنه ينتمي لها، ويكسب دعما لذلك، يعد أمراً يقلقني كثيراً".

وأضاف الوزير الاتحادي أنه "خلال اجتماع الحزب الجمهوري وصف ترامب صورة لدولة محاصرة بالأعداء من الخارج والداخل، وكأنها محتلة"، وقال شتاينماير: "إن ذلك أمر غريب".

وأوضح شتاينماير أن ترامب يرغب في جعل أمريكا قوية من ناحية، "ولكنه (من ناحية أخرى) يقول بقناعة كبيرة "إنه لابد من إخراج أمريكا من نزاعات هذا العالم، ولا يمكنني على أي حال من الأحوال فهم كيفية أن يسير كلاً الاتجاهيين إلى جانب بعضهما البعض".

وأشار وزير الخارجية الاتحادي إلى أنه سيكون هناك "الكثير من أوجه الشك بالنسبة للعلاقات عبر الأطلسي" حال انتصار ترامب في مواجهة مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

ومن جانبه، اعتبر رئيس معهد "أسبن" للدراسات الإنسانية في ألمانيا روديجر لينتس، انتصار ترامب في الانتخابات الرئاسية أمراً محتملاً جداً، وقال: "يتعين علينا الاستعداد لأن ترامب لديه فرصاً أكثر من جيدة في أن يصبح رئيساً قادماً للولايات المتحدة الأمريكية".

وأشار إلى أنه صحيح أن هيلاري تحتفل حاليا بحماس بترشيح الحزب الديمقراطي لها، "إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة وصولها إلى البيت الأبيض".

وأوضح أن العائق أمام كلينتون هو أن "المرء يشعر في النطاق المحيط بها أن الأمر يتعلق بها، ولا يتعلق بالناخبين أو بالمجتمع سوى في المقام الثاني. وقد ترسخ هذا الانطباع على مدار أعوام".