علم كل من الأردن وتركيا (أرشيف)
علم كل من الأردن وتركيا (أرشيف)
الخميس 28 يوليو 2016 / 18:02

تركيا: طلبنا من الأردن حظر أي نشاطات لغولن

24 - عمان - صدام الملكاوي

قال سفير تركيا لدى الأردن سادات أونيل اليوم الخميس، إن بلاده طلبت من الأردن حظر أية نشاطات أو أعمال تعود لصالح مواطنه المعارض فتح الله غولن.

وفي تصريح لـ24 على هامش مؤتمر صحفي عقده في عمان، أضاف أونيل "قدمنا للأردن طلباً رسمياً لحظر كافة نشاطات جماعة غولن كما الدول الأخرى"، مشيراً إلى أن المحادثات مع الأردن في هذا الجانب "مطمئنة".

ولفت إلى أن بلاده ترحب بأي حظر لنشاطات كولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها مؤخراً، بعدما تمردت مجموعة من الجيش.

وأكد السفير التركي أن بلاده تتعافى بشكل تدريجي من المحاولة الفاشلة، مبيناً أن الدولة ستستمر بإجراءاتها لفرض هيبتها واعتقال كل من يحتمل تورطه بالانقلاب لمقاضاته.

وبرر أونيل اعتقال عشرات الصحفيين وإغلاق محطات تلفزيونية وصحف، بأنها تنتمي لجماعة فتح الله غولن "الإرهابية"، وسيتم مقاضاة جميع الصحفيين المرتبطين بالجماعة كونها استهدفت استقرار تركيا.

يذكر أن الأردن أغلق في الحادي عشر من الشهر الجاري مدرسة البرج التركية التي يتردد أن ملكيتها تعود لغولن، لكن مدير التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم أمين شديفات قال لـ24 في وقت سابق، إن إغلاق المدرسة التركية كان بسبب تراكم المخالفات القانونية وعدم تصويب أوضاعها إلى جانب مدارس أخرى، ولا علاقة له بما يجري في تركيا.